البطريرك ثيوفيلوس الثالث يستقبل وفد أوروبي رفيع المستوى ويجدد الالتزام بحماية الوجود المسيحي في القدس

البطريرك ثيوفيلوس الثالث يستقبل وفد أوروبي.jpg

استقبل البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر اعمال فلسطين والاردن، امس في مقر بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، وفدًا رفيع المستوى ممثلاً عن الاتحاد الاوروبي، برئاسة مارغريتيس سكيناس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، وسفين إم جي كوبمانز، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أعضاء المفوضية الأوروبية والسلك الدبلوماسي الأوروبي في القدس ورام الله.

وبعد الاستقبال توجه الوفد في زيارة إلى كنيسة القيامة والحي المسيحي في البلدة القديمة. وشاهدوا بأم أعينهم التهديدات التي تواجه الوجود والتراث المسيحي في القدس على يد الجماعات الصهيونية المتطرفة.

في وقت لاحق في المساء، اجتمع الوفد مع رؤساء الكنائس في القدس على مأدبة عشاء في فندق الإمبريال، الذي يمثل رمزا للنضال لحماية طبيعة المدينة المتنوعة في وجه محاولات الجماعات الصهيونية المتطرفة للسيطرة على المدينة من خلال إضعاف الوجود المسيحي والاسلامي فيها.

في كلمته، أبرز البطريرك ثيوفيلوس الثالث، التحديات التي تواجه المسيحيين في القدس وباقي الأرض المقدسة. وعبّر عن امتنانه للدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي وأكد على ضرورة استمرار هذا الدعم والاهتمام من قِبَل المجتمع الدولي.
كما أدان بطريرك القدس المجموعات الصهيونية المتطرفة التي تسعى لطرد المسيحيين من موطنهم التاريخي في القدس، ودعا إلى الحفاظ على الطابع الثقافي والحضاري المتنوّع للمدينة. واقترح على الوفد الاوروبي عدة مسارات للمساعدة من خلال تكثيف الزيارات الحكومية والدبلوماسية الى القدس بهدف زيادة الوعي، ودعم الوصاية الهاشمية التي يتولاها الملك عبد الله الثاني على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، وتكثيف الجهود المشتركة للحفاظ على المقدسات والالتزام بالوضع القائم (الستاتيكو).
وختم بطريرك القدس كلمته بنداء إلى حكومات الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم مهمة الدفاع عن الوجود والتراث المسيحي في القدس وبقية الأرض المقدسة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة