وكالة: نتنياهو يلتقي إردوغان في تركيا الشهر المقبل

نتنياهو - اردوغان AFP.jpg

أفاد تقرير لوكالة "بلومبيرغ" ، يوم الجمعة، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيلتقي بالرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الشهر المقبل، في تركيا.

ويأتي تقرير وكالة "بلومبيرغ"، فيما كانت تقارير عبرية، قد أفادت في الخامس عشر من الشهر الجاري، بأن نتنياهو يسعى لإجراء زيارة رسمية إلى تركيا، ولقاء إردوغان؛ مشيرة حينها إلى أن الجانبين؛ يجريان محادثات لترتيب الزيارة التي من المحتمل أن تتم "خلال الأسابيع المقبلة".

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، بدون أن تسمّها، أن إردوغان ونتنياهو، سيلتقيان في أنقرة، في بداية تمّوز/ يوليو المقبل.
 
ولفتت الوكالة إلى أن اللقاء بينهما، يأتي في محاولة لتحسين العلاقات بين الجانبين، وتعزيزها.

وأفادت المصادر ذاتها، بأن الاضطرابات التي طرأت على سلاسل التوريد في العالم، وأسواق السلع، بعد الحرب الروسية - الأوكرانية؛ تشكّل حوافز جديدة لتحسين العلاقات بين تل أبيب وأنقرة.

وأضاف التقرير أن الدافع الآخر للقائهما، والاستمرار بتعزيز العلاقات، هو نشاط إيران في المنطقة، ففي الوقت ذاته الذي يثير ذلك، قلقا إسرائيليا، هناك في المقابل، قلق في تركيا، من تنامي نفوذ إيران في سورية.

وبحسب المصادر، ستتناول المحادثات بينهما، إمكانية تصدير الغاز الطبيعيّ المُسال إلى أوروبا، عبر تركيا.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، قد اجتمع مع الرئيس التركي، في زيارة له إلى أنقرة، في شباط/ فبراير الماضي، في حين تحدث نتنياهو هاتفيا مع إردوغان، وهنّأه بفوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - عرب ٤٨