البطريرك ثيوفيلوس الثالث يُنسّب المُطران عطالله حنا لمنصب وكيل بطريركي لعكا ولوائها والمجمع المقدس يستجيب

انعقد المجمع المقدس في دار بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في البلدة القديمة من المدينة المقدسة يوم الإثنين في جلسته الاستثنائية، برئاسة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن بحضور أعضاءالمجمع المقدس.

تناول البطريرك ثيوفيلوس الثالث مع أعضاء المجمع المقدس عدة قضايا تخص شؤون البطريركية وكنائسها وأحوال ابنائها. حيث أطلع البطريرك أعضاء المجمع المقدس على سبب انعقاد هذه الجلسة الاستثنائية العاجلة، وهو لقائه عددًا من أبناء الكنيسة الأرثوذكسية ورؤساء وأعضاء لجان الرعية في مدينة عكا ولوائها، حيث وضعوا أمام البطريرك أبرز احتياجاتهم الكَنَسية في هذه المنطقة المهمة. وانهم تكلموا بكل مسؤولية ومخافة على  مصلحة الرعاية وارتباطهم الوثيق بكنيستهم المقدسة وكل التحديات التي تواجههم في المنطقة.حسب ما ورد في بيان صدر عن  بطريركية الروم الأرثوذكس.

وقد أبلغ البطريرك أباء المجمع المقدس نتائج النقاشات الحاصلة والمقترحات الصادرة عنهم لاتخاذ القرارات المناسب الذي تصب في مصلحة أبناء البطريركية الأرثوذكسية في منطقة عكا.

وتلبيةً لاقتراح أبناء مطرانية عكا واللواء، والذين اجتمعوا مع البطريرك ثيوفيلوس الثالث قبل عدة ايام، وللمحافظة  على روح المحبة والوحدة، نسّب البطريرك رئيس أساقفة  سبسطية ثيودوسيوس (عطالله حنّا) وكيلاً بطريركيًا لمطرانية  عكا وتوابعها، بكامل الصلاحيات الأسقفية لهذه المطرانية  وتعينه رئيسًا للمحكمة الكنسية في عكا.

كما تم نقل وتعيين قدس الأرشمندريت سلوانوس حنونة من الأردن وتعيينه المتقدم في كنيسة القديس جيورجيوس المتروبوليتية- عكا، معاونًا لرئيس الأساقفة ثيودوسيوس (عطا الله حنا) في هذه المنطقة، ونائبًا لرئيس المحكمة الكنسية في عكا.

وتمنى البطريرك ثيوفيلوس الثالث وآباء المجمع المقدس التوفيق للمطران ثيودوسيوس (عطالله حنا) في منصبه الجديد الذي تبوأه في هذه المرحلة المهمة والتي   يتعرض بها أبناء الكنيسة للعديد من التحديات.

وسيتم الإعلان عن تاريخ تسليم المطران ثيودوسيوس (عطالله حنا) مهامه الرعائية الجديدة في قداس احتفالي برئاسة البطريرك ثيوفيلوس الثالث ومشاركة المطارنة ولفيف من الإكليروس وذلك في كنيسة القديس جيورجيوس المتروبوليتية في مدينة عكا.

a79b8507-39fd-4412-9640-bc1bfd7e21e6.JPG

كما اتخذ المجمع المقدس القرارات التالية:

- نقل قدس الأرشمندريت أرتيميوس من حيفا وتعيينه  المتقدم في كنيسة البشارة في الناصرة ومعاونًا لمتروبوليت الناصرة كرياكوس، ونائبًا لرئيس المحكمة الكنسية في  الناصرة.

- الموافقة على تنسيب رئيس أساقفة كرياكوبوليس خريستوفوروس مطران الأردن بسيامة كل من الراهب المتوحد خريسانثوس صنوبر والراهب المبتدئ خليل فواضل شماسين إنجيليين.

كما تم نقل وتعيين قدس الأب أشعيا حداد من الأردن ليكون كاهنًا مناوبًا في كنيسة دير التجلي في مدينة رام الله، ونقل    وتعيين قدس الأب لوقا بوشة من الأردن ليكون كاهنًا مناوبًا في كنيسة القديس جيورجيوس في الزبابدة.

في ختام أعمال المجمع، رفع البطريرك ثيوفيلوس الثالث و"أصحاب السيادة" صلواتهم من أجل سلام  العالم وبلادنا المقدسة، ضارعين لله أن" يرسل سلامه إلى العالم ويحفظ أبناء الكنيسة المقدسة من كل شدة وضر  بشفاعة الكلية القداسة سيدتنا مريم العذراء وبنعمة القبر المقدس.كما ورد في البيان

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة