بن غفير: "أعتقد أن الإدارة الأمريكية ستحترم الناخب الإسرائيلي الذي اختارنا"

بن غفير.webp

 طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الولايات المتحدة الأمريكية باحترام خيارات الناخبين الإسرائيليين.

وقال بن غفير في تصريحات صحفية نقلتها الإذاعة العبرية العامة "آمل وأعتقد أن الإدارة الأمريكية ستحترم الناخب الإسرائيلي الذي اختارنا".

وتأتي تصريحات بن غفير احتجاجا على انتقاد الولايات المتحدة الأمريكية لتصرف السلطات الإسرائيلية ضد المتظاهرين الذين خرجوا رفضا لخطة التعديلات القضائية الثلاثاء.

وقال البيت الأبيض في بيان نشره الثلاثاء الماضي "نحث السلطات الإسرائيلية على الدفاع عن الحق في التجمع السلمي واحترامه"، مشيرا إلى أن النقاشات بخصوص خطة التعديلات القضائية المقترحة في إسرائيل هي "جزء صحي من المناخ الديمقراطي النابض بالحياة".

وتصاعدت حدة الاحتجاجات في إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي، فيما عرف باسم "يوم الشلل الوطني" بعد مصادقة البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) بالقراءة الأولى على مشروع قانون مثير للجدل يحد من سلطة المحكمة العليا في إلغاء قرارات الحكومة، وذلك ضمن خطة التعديلات القضائية التي أطلقتها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في يناير الماضي.

وأغلق المتظاهرون الطرق والمفترقات الرئيسية في عدة مدن مثل تل أبيب وحيفا وهرتسليا وبئر السبع وإيلات وعدة مدن أخرى.

واستخدمت الشرطة خراطيم المياه ضد المتظاهرين في عدة مواقع، وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي رجال الشرطة وهم يدفعون المتظاهرين أرضا ويضربونهم.

وبحسب تقارير القناة (13) العبرية، أصيب ما لا يقل عن 19 متظاهرا بجروح واحتاجوا إلى رعاية طبية، وبحلول المساء قالت الشرطة في بيان إنه تم اعتقال 76 متظاهرا على الأقل.

ويرى نتنياهو وحلفاؤه أن التعديلات القضائية التي تدفع بها حكومته، مهمة من أجل خلق توازن بين السلطات الثلاث في إسرائيل، فيما يقول المعارضون إن الخطة تهدف إلى إضعاف المحكمة العليا وتركيز السلطة في يد نتنياهو، الذي عاد إلى السلطة على رأس أكثر حكومة يمينية في تاريخ إسرائيل في ينار الماضي.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها بن غفير الإدارة الأمريكية، حيث أثارت التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول حل الدولتين حفيظة بن غفير.

وقال الرئيس بايدن في وقت سابق من هذا الشهر في تصريحات لشبكة (سي ان ان) إن الولايات المتحدة ما زالت تعتقد بأن حل الدولتين هو الطريق الصحيح لحل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما انتقد بايدن بعض أعضاء حكومة نتنياهو بسبب آرائهم حول الاستيطان في الضفة الغربية ووصفهم بأنهم "جزء من المشكلة".

وردا على ذلك، قال بن غفير في تصريحات للقناة (14) العبرية إن على بايدن أن يدرك أن إسرائيل ليست جزءا من الولايات المتحدة.

وقال بن غفير "إذا كان يعتقد بايدن أن توزيع الأسلحة على المستوطنين تطرف فأنا أدعوه لزيارة القدس والخليل ليرى أن التطرف الذي يتحدث عنه دافعه هو حب إسرائيل".
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - شينخوا