الخارجية": سموتريتش يُسقط أي رهانات بشأن التزام إسرائيل بحل الدولتين

.jpg

 سموتريتش: سنعرّف أنشطة السلطة الفلسطينية على أنها "عدائية"

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، المواقف الاستعمارية العنصرية التي أطلقها وزير المالية الإسرائيلي الفاشي سموتريتش وإعلانه الصريح بشأن (اعتبار نشاطات السلطة الفلسطينية معادية)، وتأكيده على محاربة الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة "ج".

واعتبرت الوزارة، في بيان، يوم الأربعاء، أن هذه المواقف امتداد للخطة الاستعمارية التوسعية العنصرية التي ارتبطت بسموتريتش وأمثاله من الفاشيين في الائتلاف الاسرائيلي الحاكم، وصفعة واضحة للدول التي تراهن على مطالباتها للحكومة الإسرائيلية بوقف "النمو الاستيطاني" ووقف الإجراءات أحادية الجانب غير القانونية، كما أن أقواله تندرج في إطار سياسة إسرائيلية رسمية وإجراءات عملية لتعميق الضم التدريجي المعلن وغير المعلن للضفة الغربية المحتلة بوتيرة متسارعة وغير مسبوقة.

وطالبت الوزارة، المجتمع الدولي والدول كافة، بالتعامل بمنتهى الجدية مع تلك المواقف والتصريحات الاستعمارية العنصرية وإعلان موقف منها بشكل عاجل، خاصة تداعياتها على فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين وأمن واستقرار ساحة الصراع والمنطقة.

و قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأربعاء، إنه يسعى لتعريف نشاط السلطة الفلسطينية على أنه "نشاط سياسي عدائي".

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن سموتريتش قوله في اجتماع لجنة الخارجية والأمن البرلمانية الإسرائيلية، الأربعاء: "في غضون شهر، سنطرح على المجلس الوزاري السياسي والأمني ​​قرارًا يحدد أنشطة السلطة الفلسطينية على أنها نشاط سياسي عدائي".

وأضاف سموتريتش: "نقوم بحملة اقتصادية وسياسية وميدانية ضد محاولة السلطة الفلسطينية الاستيلاء على الأراضي" على حد تعبيره.

من جانبها، قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، إن سموتريتش كان يقصد المناطق المصنفة "ج" والتي تشكل 60 بالمئة من مساحة الضفة الغربية وتقع حاليا تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة.

ونقلت الصحيفة عنه قوله في اللجنة إن الحكومة الإسرائيلية ستكثف متابعة ما أسماه البناء الفلسطيني "غير القانوني" في المنطقة "ج" (منطقة فلسطينية تقع تحت الإدارة المندية والعسكرية الإسرائيلية)، مؤكدة عنه قوله: "نحن مهتمون بتعريف نشاط السلطة الفلسطينية بأنه نشاط عدائي".

ووفق الصحيفة، أعلن سموتريتش عزم الحكومة الإسرائيلية تشجير مساحات واسعة من المنطقة "ج" .

وقال الوزير الإسرائيلي: "يعمل الجانب الآخر (الفلسطينيون) بنشاط للاستيلاء على الأراضي ونحن بحاجة إلى القيام بالبناء والزراعة"، وفق ذات المصدر.

وسبق لسموتريتش أن أعلن سابقا أكثر من مرة تشجيعه ضم المناطق "ج" إلى إسرائيل، ويعد من أبرز الوزراء المؤيدين للاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وتشهد المنطقة "ج" نشاطا استيطانيا إسرائيليا محموما، مقابل تصعيد في عمليات هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية بداعي البناء غير المرخص، بحسب تقارير مؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله