"الخارجية" تدين "تدنيس" المصحف في السويد .. العراق تطلب تسليم حارقه والسعودية وقطر تحتجان

ضباط الشرطة يقفون بالقرب من السفارة العراقية قبل تظاهرة في ستوكهولم، السويد. 20 تموز/ يوليو 2023. (رويترز)

 أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الجريمة الجديدة بتدنيس وتمزيق نسخة من القرآن الكريم، للمرة الثانية، من قبل متطرف "حاقد وعنصري" في السويد، "في تعبير عن الكراهية والعنصرية تجاه الدين الإسلامي الحنيف والقرآن الكريم".

واعتبرت "الخارجية" في بيان صدر عنها، أنّ ارتكاب هذه الجريمة "اعتداء صارخ على مبادئ حقوق الإنسان، وقيم التسامح، وقبول الآخر والديمقراطية، والتعايش السلمي بين أتباع الديانات كافة".

وأكدت أنّ "هذا العمل المشين يتناقض تمامًا مع حرية التعبير عن الرأي، ويمس بمشاعر ملايين المسلمين في العالم".

 الخارجية العراقية: طلبنا من السويد تسليم حارق نسخة من المصحف للعراق

وأكّد الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أنّ الخطوات العراقية بشأن سحب القائم بالأعمال العراقي من السويد، وطلب مغادرة السفيرة السويدية من العراق جاءت بالمستويين الثنائي ومتعدد الأطراف.

وكانت الشرطة السويدية قد سمحت بتنظيم تجمع صغير أمام السفارة العراقية في ستوكهولم حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف الشريف والعلم العراقي.

وقال المنظم إنه يريد حرق نسخة من المصحف الشريف في أثناء التجمع، بحسب وكالة الأنباء السويدية التي أشارت إلى أنه الشخص نفسه الذي نظم حرق المصحف الشريف أمام مسجد في ستوكهولم الشهر الماضي.

قال الصحاف لقناة "المملكة" الأردنية، إنّ وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين تلقى وأجرى اتصالات، حيث تم التنسيق مع الجامعة العربية وأصدرت بيانها، ومع منظمة التعاون الإسلامي وأصدرت بيانها، ومع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف، أن العراق طلب من السويد سابقا تسليم حارق نسخة من المصحف لمعاقبته ضمن القضاء العراقي لكنها لم تستجيب.

وبيّن، أن الخطوات التي اتخذت من العراق جاءت كاشفة عن حجم عدم اكتراث السويد واستمرارها بمنح إجازة بما تسميها حق التظاهر والتعبير.

وأشار الصحاف، إلى أن ما يحصل يستفز مشاعر المسلمين في العالم، ويجدد إنعاش التطرف والكراهية والعنف؛ ولا يمكن أن يكون سببا واقعيا ومقبولا لحرية التعبير.

ولفت إلى أن البيانات الصادرة عن الدول تعزز موقف العراق وخطابه وقراراته.

ودعت وزارة الخارجية العراقية عصر اليوم منظمة التعاون الإسلامي للمرة الثانية لعقد اجتماع طارئ رفيع المستوى لتدارس أهم الخطوات الواجب اعتمادها واتخاذها للحد من تكرار هذه الأفعال.

وأكّد، إن لم تستجيب السويد للرؤى التي يطرحها العراق واستمر منح الأذونات لهذه الأفعال على أراضيها سيبادر العراق إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بشكل كامل.

وفيما يتعلق بإحراق السفارة السويدية في بغداد، قال الصحاف إنّ "الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة، بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بهدف كشف ملابسات الحادثة والتعرف على هوية مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون".

وأضرمت النيران في السفارة السويدية في بغداد فجر الخميس، خلال تظاهرة نظمها مناصرو مقتدى الصدر، كما شاهد مراسل فرانس برس، وذلك عشية تجمع في السويد أمام السفارة العراقية يعتزم منظمه حرق نسخة من المصحف الشريف.

 السعودية تسلم القائم بأعمال السفارة السويدية مذكرة احتجاج على "تدنيس" القرآن

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان يوم الخميس إنها استدعت القائم بأعمال السفارة السويدية لدى الرياض وسلمته مذكرة احتجاج على "حرق وتدنيس" القرآن.

وأضاف البيان أن السعودية نددت أيضا بخطة لحرق نسخ من المصحف في العاصمة السويدية.

قطر تستدعي سفير السويد للاحتجاج على "الاعتداء على القرآن"

وقالت وزارة الخارجية القطرية يوم الخميس إن الدوحة استدعت السفير السويدي لتسليمه مذكرة احتجاج على "الاعتداء على القرآن" في ستوكهولم.

وأضافت وزارة الخارجية في بيان أنها ستطالب السلطات السويدية باتخاذ "كافة الإجراءات اللازمة لوقف هذه الممارسات المشينة".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله - وكالات