قناة عبرية: نتنياهو وبّخ غالانت لاقترحه تأجيل إقرار قانون" المعقولية"

ذكرت القناة 12 العبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبّخ وزير الجيش يوآف غالانت لأنه اقترح تأجيل إقرار قانون المعقولية عدة أيام .

وحسب القناة، عندما سمع نتنياهو التقارير فقد أعصابه واتصل بـ غالانت وصرخ عليه: "لا تتدخل، أنا أتعامل مع الأمر، لا تتصرف كأنك رئيس للوزراء".

 
وقالت القناة إنّ غالانت دعا الأحد في مقابلة تلفزيونية، الحكومة إلى تأجيل التصويت على مشروع قانون "الحد من المعقولية" المثير للجدل لعدة أيام، لاحتواء الأمن.

وأشارت القناة إلى أنّ نتنياهو هاتف غالانت مساء الأحد، ووبخه، قائلا له: "لا تتدخل، أنا أتعامل مع الأمن".

وأضاف نتنياهو في حديثه مع غالانت: "تعتقد أن اقتراحك يمكن أن يجلب فوائد لكنه يضر بشدة، توقف عن التصرف كأنك رئيس الوزراء".

وهذه ليست المرّة الأولى التي تحدث فيها مناوشة كلامية بين نتنياهو وغالانت، حيث دعا الأخير، في مارس/ آذار الماضي، نتنياهو، بشكل علني، إلى وقف خطة "الإصلاحات القضائية"، معتبرا أنها "تسببت بانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي، ما يشكل خطرا مباشرا وملموسا على أمن الدولة".

وإثر ذلك، أقال نتنياهو، غالانت حينها قبل أن يعيده إلى منصبه بعد أسابيع قليلة.

ومن المتوقع أن يتم التصويت على مشروع قانون "الحد من المعقولية"، وهو جزء من خطة التعديلات القضائية، بالقراءتين الثانية والثالثة خلال يوم الاثنين، وفي حال التصديق عليه سيصبح نافذًا.

ومن شأن مشروع قانون "الحد من المعقولية" أن يمنع المحاكم الإسرائيلية، بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وتشهد إسرائيل، منذ بداية العام الجاري، موجة احتجاجات على تشريعات تدفع بها الحكومة لتعديل القضاء، إذ تعتبرها المعارضة "انقلابا على الديمقراطية" كونها تحد من سلطات المحكمة العليا وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد.

وتتواصل الاحتجاجات للأسبوع الـ29 ضد مشاريع القوانين التي تدفع بها الحكومة للتعديل القضائي، وتقول المعارضة إن الحكومة "تحوّل إسرائيل إلى ديكتاتورية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة