محكمة إسرائيلية تفرج عن متهم بجريمة قتل قصي معطان .. "الخارجية" تدين

أفرجت محكمة إسرائيلية، مساء الثلاثاء، عن المستوطن إليشا يارد أحد المتهمين بالمشاركة في جريمة قتل الشهيد قصي معطان من قرية برقة شرق رام الله، مساء يوم الجمعة الماضي.

وبحسب موقع "واي نت" العبري، فإن المحكمة أخرت تنفيذ قرار الإفراج عنه من الحبس الاحتياطي، حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم بتوقيت القدس المحتلة، للسماح للشرطة الإسرائيلية بتقديم التماس على القرار.


ووفقًا للموقع، فإن القرار لم يشمل المستوطن الآخر يحيئيل  إندور المتهم بشكل مباشر بإطلاق النار على الشهيد معطان.


وسبق ذلك أن أفرج عن 5 مستوطنين آخرين منذ  أيام أحدهم متهم بالمشاركة في قتل الشهيد.


وتدعي الجهات القضائية الإسرائيلية أنه لا يوجد دلائل كافية لاعتقالهم، بحجة أنهم كانوا يدافعون عن أنفسهم.
 
و أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، قرار المحكمة الإسرائيلية بإطلاق سراح المتطرف الإرهابي، الذي اعتقلته الشرطة الإسرائيلية كأحد المشتبه بهما في قتل الشهيد الفتى قصي معطان في قرية برقة بالقرب من رام الله، واكتفت بإخضاعه للإقامة الجبرية المنزلية، ضاربة بعرض الحائط تهمة اعتدائه وهجومه الآثم على بلدة برقة وحملاته التحريضية العلنية على قتل الفلسطينيين والتفاخر بذلك.


واعتبرت الوزارة، في بيان لها، أن هذا القرار استفزازي ويشجع غلاة المتطرفين الإرهابيين من المستوطنين على ارتكاب المزيد من الاعتداءات والهجمات ضد البلدات الفلسطينية ومواطنيها، ويعطي منظمات الإرهاب اليهودي الاستيطانية المزيد من الشعور في الحماية والحصانة.


وقالت الوزارة إنها لا تستغرب من هذا القرار المعتاد من قبل محاكم الاحتلال ومنظومته القضائية التي أثبتت عبر عشرات السنين أنها جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال ولا تصدر قراراتها بناء على أي قانون وإنما وفقا لمصالح الاستعمار الإسرائيلي والاستيطان، وعليه طالبت الوزارة الدول والمحاكم الدولية والوطنية بعدم إعطاء أي اعتبار لتحقيقات ومحاكم الاحتلال والشروع الفوري في تحقيقاتها الخاصة بشأن جرائم عناصر الإرهاب من المستوطنين العاملة في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس دوت كوم