إصابات في بيت أمر وإخطارات بالهدم واعتداءات في نابلس ورام الله

إصابات بالرصاص الحي والاختناق خلال مواجهات في بيت أمر شمال الخليل

 أصيب يوم الثلاثاء، شابان بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز السام المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي في البلدة محمد عوض، إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والحي في منطقة عصيدة بالبلدة، ما تسبب بإصابة شابين بالرصاص الحي كل منهما في ركبته، كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال المواجهات التي شهدتها البلدة.

وأضاف أن جنود الاحتلال استولَوا على عدد من المنازل وحولوا أسطحها إلى نقاط مراقبة واستهداف للمواطنين.

وتأتي هذه المواجهات بعد مسيرة عفوية لطلاب المدارس، احتجاجا على إجبار جنود الاحتلال مواطنات على خلع ملابسهن لتفتيشهن.

 وأصيب العشرات من الطالبات، اليوم ، بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، الذي أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي صوب مدرسة "زهرة المدائن الأساسية"، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه طالبات مدرسة زهرة المدائن الأساسية أثناء تواجدهن في المدرسة، ما أدى إلى إصابة العشرات منهن ومن المعلمات بالاختناق، حيث اندلعت على إثر ذلك مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال.

الاحتلال يستولي على آلية في بلدة الزاوية غرب سلفيت

 واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، على آلية أثناء عملها في شق طريق في بلدة الزاوية غرب سلفيت.

وأفاد رئيس بلدية الزاوية محمد رداد بأن طاقم بلدية الزاوية كان يعمل في شق طريق ضمن مشروع مع الإغاثة الزراعية في المنطقة المسماة "واد العين"، وفي نهاية المشروع اقتحمت قوات الاحتلال البلدة وقامت بالاستيلاء على الآلية.

الاحتلال يسلّم 50 إخطارا بالهدم في قرية دوما جنوب نابلس

 وسلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 50 إخطارا بالهدم و"إعادة الأرض إلى ما كانت عليه"، في قرية دوما جنوب نابلس.

وأفاد رئيس المجلس القروي سليمان دوابشة بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية والجنوبية من القرية، ووزعت 50 إخطارا بينها إخطار بهدم غرفة زراعية وآخر بتجريف شارع تم افتتاحه حديثا، فيما نصت بقية الإخطارات على إعادة الأراضي التي استصلحها أصحابها إلى ما كانت عليه.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تدّعي أن تلك الأراضي "أملاك دولة"، مؤكدا أن جميع الأراضي التي جرى إخطارها ملكية خاصة ويملك المواطنون أوراقا ثبوتية فيها.

بدورها، أكدت وزارة الحكم المحلي، أن هذه الاخطارات غير قانونية ومخالفة للأعراف والمواثيق الدولية، ومصادرة لحق المواطن في استغلال أرضه والبناء والسكن فيه وهو حق أساسي كفله الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وضمن له الحماية من الإخلاء والتشريد.

مخابرات الاحتلال تستدعي مدير مركز "بيسان" للتحقيق وتمنعه من السفر

 واستدعت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، المدير التنفيذي لمركز "بيسان" للبحوث والإنماء، أُبي العابودي، للتحقيق أثناء تواجده على معبر الكرامة، ومنعته من السفر للمرة الثالثة على التوالي.

وأكد مركز "بيسان"، أن استدعاء العابودي يأتي في إطار التضييق المستمر على عمل مؤسسات المجتمع المدني، وتحديدا المؤسسات الستّ التي صنفها الاحتلال "بالإرهاب"، لدورها في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية.

وكانت سلطات الاحتلال، قد منعت العابودي من السفر إلى عمّان العام الماضي لمشاركة دعته إليها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، لفضح ممارسات الاحتلال، ومنعته قبلها من السفر في جولة إلى الولايات المتحدة والمكسيك، للمشاركة في مؤتمر دولي لمنظمات المجتمع المدني، كما منعت سلطات الاحتلال مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، المحامية سحر فرنسيس، من السفر للمشاركة في المؤتمر ذاته، إضافة إلى منع مدراء وموظفين في مؤسسات أخرى من السفر.

وتأتي ممارسات الاحتلال لمنع الناشطين والحقوقيين الفلسطينيين من السفر، كمحاولات لعرقلة عمل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني وإيقافه، خاصة المؤسسات الستّ، التي صنفها الاحتلال "بالإرهاب" في الحادي والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021 هي: مؤسسة الحق، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين، ومركز بيسان للبحوث، واتحاد لجان المرأة، واتحاد لجان العمل الزراعي

 مستوطنون يحرقون خيمتين ويسرقون أغنامًا في دير دبوان شرق رام الله

 وأحرق مستوطنون، فجر اليوم ، خيمتين تؤويان عائلة بأكملها في بلدة دير دبوان شرق رام الله، وسرقوا عددًا من الأغنام.

وقالت مصادر محلية، إن عددًا من المستوطنين أحرقوا خيمتين تعودان للمواطن سيتان ثائر عواودة في منطقة "المراح" قرب دير دبوان، حيث أتت النيران على كل ما فيهما.

ولفتت المصادر إلى أن المستوطنين سرقوا أربع رؤوس من الأغنام قبل أن ينسحبوا من المكان.

مستوطنون يقتحمون مقامات إسلامية في عورتا جنوب شرق نابلس

 اقتحم مستوطنون، فجر اليوم ، مقامات إسلامية في قرية عورتا جنوب شرق نابلس.

وقال رئيس المجلس القروي سعد عواد، إن مئات المستوطنين اقتحموا قرية عورتا وسط حماية جيش الاحتلال، وإن المستوطنين أدَّوا طقوسا تلمودية في المقامات الدينية في القرية.

وأشار إلى أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية قبيل الاقتحام وداهمت عدة منازل فيها، واعتلى القناصة أسطح المنازل لتأمين حماية المستوطنين حتى انتهاء الاقتحام في الثالثة والنصف فجرا، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال عاثت خرابا في المنازل التي جرى اقتحامها واحتجزت الأهالي لعدة ساعات

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا