انتهاكات: إصابات واعتقالات وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

قوات الاحتلال تخطر بهدم منازل في قرية الديوك.jpg

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنون في أريحا ونابلس وطوباس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 29 مواطنا من الضفة، وأخطرت بهدم منازل وبوقف بناء أخرى في أريحا وبيت لحم والخليل، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

إصابات في أريحا ونابلس وطوباس

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب مازن أيمن سمرات (22 عاما) من قرية الديوك، بعد أن أطلقت النار عليه على طريق المعرجات شمال غرب أريحا، ثم اعتقلته دون معرفة وضعه الصحي.

كما اعتدت قوات الاحتلال على فتاة (17 عاما) بالضرب بعد اقتحامها عددا من مساكن المواطنين في تجمع عرب المليحات بطريق المعرجات.

وفي محافظة نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب المحافظة، أطلقت خلالها قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين العزّل.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أصيب الشاب عبد الخالق أبو زينة برضوض، نتيجة اعتداء قوات الاحتلال عليه، أثناء احتجازه عند حاجز تياسير العسكري شرق المحافظة.

اعتقال 29 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 29 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة.

ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنا، وهم: قسام نضال العمور، ومحمد خالد العمور، وحسن محمد العمور، ومحمود ذيب العمور، وعكرمة عودة العمور، وفادي سليم البدن، من بلدة تقوع، ومحمد إبراهيم عبيات من منطقة واد أبو فريحة القريبة من مدينة بيت ساحور، ومحمد سعيد عجمية، وكريم زواهرة من بلدة الدوحة، وخليل زواهرة من منطقة الكركفة وسط بيت لحم، ومحمد أبو فريحة من شارع الصف وسط المدينة.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: عماد الدين محمود مسيمي ومحمد إياد حمدي من مخيم العين أثناء مرورهما على حاجز "المربعة" غرب المدينة، ومن بلدة عقربا عز الدين محمد بني جابر، ومن بلدة بيت فوريك الشاب أحمد محمد حنني، بعد احتجازه قرب مستوطنة إيتمار.

وكانت قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية على حاجز حوارة العسكري حتى حاجز زعترة العسكري، والطرق الفرعية في محيط بلدتي حوارة وبيتا، جنوب نابلس.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت تلك القوات 4 مواطنين من قرية كرمة جنوب المدينة وهم: أكرم جبريل أبو شيخة والد الأسير محمود أبو شيخة، ووائل عثمان العواودة، وصلاح محمود العواودة، وعدي فيصل العواودة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: المحرر مصطفى عمر مصطفى عودة (46 عاما) ونجله أحمد، والمحرر محمود أبو ذياب، من الحي الجنوبي للمدينة.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين أحمد ربحي أبو الزين من قرية رمانة، ومحمد عبد اللطيف أبو عون (47 عاماً) من بلدة جبع جنوب المحافظة، من داخل محكمة سالم، أثناء حضوره جلسة محكمة نجله.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مازن أيمن سمرات (22 عاما) من قرية الديوك، بعد أن أطلقت النار عليه على طريق المعرجات شمال غرب المحافظة.

وفي محافظة طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال 4 أشقاء من المدينة، أثناء مرورهم عبر حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس، وهم: خلدون،  وفراس، وحامد، ومحمد يوسف خالد دراغمة.

وفي السياق، احتجزت قوات الاحتلال الناشط في اللجان الشعبية أيمن غريب، والشاب يوسف أبو فرج، وهما من بلدة طمون، عند حاجز تياسير، شرق طوباس.

الاحتلال يخطر بهدم منازل وبوقف بناء أخرى في أريحا وبيت لحم والخليل

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم 3 منازل خلال أسبوع، ووقف العمل والبناء في 14 منزلا آخر في قرية الديوك التحتا، غرب أريحا.

وقال الناشط الميداني في أريحا علاء فهيدات، إن قوات الاحتلال اقتحمت الديوك التحتا ووزعت إخطارات بالهدم خلال 7 أيام لثلاثة منازل، وأخرى بوقف العمل والبناء، لمنازل مقامة منذ عشرات السنوات ومأهولة، وأخرى حديثة البناء، وذلك بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة بيت لحم، أخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء في منزل قيد الإنشاء واستولت على مضخة للباطون وخلاط في قرية المعصرة جنوب المحافظة.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية ، بأن قوات الاحتلال أخطرت منزلا قيد الإنشاء مكونا من طابق واحد بوقف البناء فيه، وهو يعود للمواطن إبراهيم حسن زواهرة، بحجة عدم الترخيص، كما استولت على مضخة وخلاط للباطون.

وفي محافظة الخليل، أخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء في منزل بمسافر يطا، جنوب المحافظة، يعود للمواطن محمود أبو قبيطة، مساحته 60 مترا مربعا، ويقع في منطقة "لاسيفر" المحاذية لجدار الفصل والتوسع العنصري في أقصى الجنوب.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا عند المدخل الغربي لمدينة الخليل، بمحاذاة الشارع الالتفافي، وقامت بتوقيف مركبات المواطنين، ودققت ببطاقاتهم الشخصية، مما عرقل تنقلهم.

وفي محافظة جنين، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حواجز عسكرية على مفترق بلدة عرابة ومفترق الجربة، وكثفت من تواجدها جنوب جنين.

وذكرت مصادر أمنية، أن جنود الاحتلال أوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها ودققوا في بطاقات راكبيها على حاجز عسكري طيار تم نصبه على مفترق بلدة عرابة، وعلى مفترق واد دعوق، وآخر بين قريتي صانور وجبع، وعلى شارع جنين-نابلس.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري ونصب الحواجز جنوب جنين في محيط بلدات يعبد، جبع، مركة، سيلة الظهر، وعجة، فيما اقتحمت قوات الاحتلال قرية زبوبا غرب جنين.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويستولون على منزل في القدس ويصيبون مواطنا في نابلس

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية المتاخمة لمصلى باب الرحمة.

كما استولى مستوطنون على منزل يعود لعائلة إدريس في حي القرمي بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال.

وتفاجأ السكان القاطنون في الحي، بأصوات المستوطنين وهم يقتحمون المنزل بحراسة قوات الاحتلال، ويقومون بتغيير الأبواب ووضع حمايات حديدية على النوافذ وسطح المنزل.

وأكد محمد صالح محمد إدريس أن المنزل يعود للعائلة منذ عام 1979، ولديه الأوراق الثبوتية بملكية المنزل الذي تعيش فيه حاليا والدته وشقيقته.

وأوضح أن المستوطنين استغلوا رقود والدته في المستشفى للعلاج منذ نحو 10 أيام، فاقتحم العشرات منهم المنزل، مشيرا إلى شرطة الاحتلال طلبت منه تقديم شكوى لاثبات ملكية المنزل، وقامت حاليا باخراج المستوطنين من المنزل.

وفي محافظة نابلس، أصيب المواطن إياد راغب صلاح برضوض في مختلف أنحاء جسده، جراء اعتداء المستوطنين عليه بالضرب ورشقه بالحجارة، خلال تواجده في منطقة المسعودية التابعة لأراضي قرية برقة، شمال غرب المحافظة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات - وفا