إصابات بالرصاص والاختناق في قريوت وعدة مناطق بالضفة والقدس

 أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين، يوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بالضفة الغربية والقدس إثر مسيرات رافضة للاستيطان.

 وشهدت بلدة قريوت جنوب نابلس مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال، اعتدت على مسيرة منددة بالاستيطان على أراضي البلدة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 73 إصابة خلال المواجهات مع الاحتلال في بلدة قريوت من بينهم 7 إصابات بالرصاص المطاطي.

كذلك اندلعت مواجهات بالقرب من البؤرة الاستيطانية الجاثمة على أراضي جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس خلال فعالية مناهضة للاستيطان في البلدة.

وأدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة على مشارف جبل صبيح، أعقبها أداء صلاة الغائب على أرواح ضحايا السيول في ليبيا.

وأشعل الشبان في بيتا النيران بالإطارات المطاطية، بينما أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين ما أدى لإصابة العشرات منهم بالاختناق.

وفي قلقيلية؛ اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة كفر قدوم شرقا، بعد خروج المسيرة الأسبوعية المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ سنوات.

واكتشف الشبان في كفر قدوم كمينا لجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط ما أدى لإصابة عدد من الشبان.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة ترافقها قوات خاصة وكلاب بوليسية واعتلت أسطح عدد من البنايات، ما أدى لاندلاع مواجهات، واحتراق منزل جراء قنابل الغاز التي أطلقها جنود الاحتلال.

وداهمت قوات الاحتلال عددا من المنازل في البلدة وفتشتها، قبل أن تعتقل خمسة مواطنين، وهم: محمد عامر أبو هلال، ومؤيد منير عطالله، ونبيل اسامة بدر، وجوهر ناصر جوهر، ومحمد بدر الحوت.

وتشهد عدة مناطق في الضفة أيام الجمعة فعاليات ومسيرات أسبوعية رافضة للاستيطان، والتي تنتهي غالبا بمواجهات مع قوات الاحتلال التي تستخدم الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية والصوتية لتفريق المتظاهرين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات