الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 5 جنود من "المستعربين" في طولكرم ويحقق في احتمالين

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، عن إصابة 5 جنود من وحدات المستعربين، إثر انفجار قنبلة يدوية خلال اقتحام مخيم طولكرم.

وبحسب بيان للجيش الإسرائيلي، فإن 3 من الجنود حالتهم خطيرة، واثنين بجروح متوسطة وطفيفة، فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن حالة أحد الجنود حرجة للغاية، وآخرين بحالة حرجة.

وذكرت القناة 14 العبرية بأنه أصيب 5 من وحدة المستعربين في حرس الحدود خلال نشاط القوات الليلة في طولكرم، 3 منهم بحالة خطيرة، فيما أكد الجيش الإسرائيلي لاحقا إصابة جندي بشظايا عبوة ناسفة في نابلس وإصابته بحروق وحالته طفيفة.

وقال المراسل العسكري لـ "يديعوت أحرونوت":" الفلسطينيون ألقوا عدة قنابل يدوية انفجرت إحداها بشكل قريب من الجنود ما أدى لإصابة 5 منهم 3 بحالة خطيرة".

وحسب المراسل العسكري :" الجيش الإسرائيلي يحقق كيف ارتدت القنبلة اليدوية تجاه الجنود بعد أن ألقوها تجاه فلسطينيين".

وقال موقع "يديعوت أحرونوت": الجيش الإسرائيلي يحقق في احتمالين: الأول أن القنبلة اليدوية عندما ألقاها الجنود ارتطمت في حائط وعادت نحوهم، والثاني أن الفلسطينيين بعدما ألقيت تجاههم أعادوها تجاه الجنود وانفجرت فيهم".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو بعد حادثة طولكرم: "سنواصل عملياتنا بشجاعة وتصميم لتظهير "أوكار الإرهابيين" في الضفة الغربية .. إيران مسؤولة بشكل مباشر  عن موجة "الإرهاب" من الضفة الغربية .. سنحارب "الإرهاب" بحزم ونحمي مواطنينا ".وفق تعبيره

وزعمت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن التحقيقات الأولية أظهرت أن قوة المستعربين بعد كشفها من الفلسطينيين ألقت قنبلة يدوية لكنها ارتدت تجاههم ما أدى لانفجارها وسطهم.
ووصل مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي وقائد شرطة  "حرس الحدود" إلى مستشفى مئير في كفار سابا والذي يتواجد فيه الجنود المصابون .
وقال شبتاي بعد زيارته للجنود الجرحى في طولكرم:" هذا حدث صعب .. سنبذل قصارى جهدنا لإحباط الهجمات "الإرهابية" المخطط لها .. هناك عدد لا بأس به من التحذيرات في الطريق .. الجيش والشاباك والشرطة يعملون معًا لبذل كل ما في وسعهم للحفاظ على أمن مواطني دولة إسرائيل .. "وفق تعبيره
ووثق فيديو عبر مواقع التواصل انتشار شرطة الاحتلال على باب مستشفى بيلنسون في بتاح تكفا وهو أحد المستشفيات التي استقبلت الجرحى الجنود الإسرائيليين من طولكرم.
وحسب مستشفى هيلل يافه الإسرائيلي:" وصل جريح فلسطيني هذا الصباح إلى المستشفى من طولكرم".
وذكرت إذاعة الجيش بأن حالة أحد الجنود المصابين حرجة للغاية وآخران بحالة حرجة وهناك خطر على حياتهم، فيما قال مراسل" كان":" الأطباء يقاتلون لإنقاذ حياة أحد الجنود المصابين".
واستشهد شابان، يوم الخميس، خلال اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب بلدة شوفة قضاء طولكرم .

وأبلغت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، وزارة الصحة باستشهاد شابين برصاص الاحتلال قرب طولكرم، وهما الشهيد عبد الرحمن فارس محمد عطا (23 عاما)، والشهيد حذيفة عدنان محمد فارس (27 عاما).

وأصيب الشابان برصاص الاحتلال في شوفة جنوب طولكرم، ومنعت قوات الاحتلال مركبات الإسعاف الفلسطينية من الوصول إلى مكان الحدث الأمني وتقديم الإسعافات للشابين، حيث أعلن عن استشهادهما لاحقا.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال قد أطلقت النار بكثافة على مركبة فلسطينية، ما أدى لإصابة شابين كانا بداخلها، فيما منعت قوات الاحتلال طواقم الإسعاف الفلسطينية من الوصول للمصابين.

ودارت اشتباكات بين مجموعة من المسلحين وقوات الاحتلال، فيما تم تفجير عبوات ناسفة خلال تصدي المسلحين للقوات المقتحم لمخيم طولكرم، كما لوحظ تصاعد ألسنة الدخان بعد انفجار ضخم في المخيم.

كما أشارت تقارير في وقت سابق اليوم إلى أن شابين قاما بإطلاق النار على مستوطن قرب مستوطنة "أفني حيفتس" وبعد ملاحقتهما من قبل قوات الاحتلال تم تصفيتهما عند مدخل بلدة شوفة.

وأفاد المراسل العسكري لصحيفة "معاريف"، تال ليف، بأن "الجيش الإسرائيلي لاحق مركبة أطلقت النار على مستوطنة "أفني حيفتس" وقام بتصفية من بداخلها، وسبق ذلك عملية في طولكرم تم خلالها اعتقال أحد المطلوبين".

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال، فقد "أطلق فلسطينيون مسلحون النار من مركبة تجاه مركبة مستوطن قرب أفني حيفتس وبعد ملاحقتها تم تحديد مكانها وتصفية من بداخلها عند مدخل قرية شوفة، وتم الاستيلاء على بندقية M16 استخدمت في العملية".

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن مسؤول أمن مستوطنة "أفني حيفتس" قوله إن "فلسطينيين أطلقوا النار تجاه أحد المستوطنين عند مفترق المستوطنة بدون إصابته، ونشط الجيش بالمنطقة، وتم إغلاق مدخل ومخرج المستوطنة".

وتحدث المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" عن استشهاد الشابين في طولكرم، وسبق أن أطلق مسلحون النار على مستوطن، حيث طاردة قوة من الجيش المركبة مع المجموعة، وخلال محاولة الاعتقال، وقع تبادل لإطلاق النار بين الطرفين، قتل خلاله المسلحان.

من جانبها، قالت "كتائب القسام" في بيان مقتضب: "تمكن مجاهدونا في مخيم طولكرم من اكتشاف قوة صهيونية خاصة تسللت إلى المخيم فجر اليوم، وأوقعوها في شباك كمين محكم أعدوه مسبقا، حيث فجر المجاهدون عددا من العبوات المحلية الصنع في الآليات المقتحمة، ثم خاضوا اشتباكا من نقطة صفر مع جنود الاحتلال موقعين في صفوفهم إصابات مؤكدة، أجبرتهم على الانسحاب وهم يجرون أذيال الخيبة".

وكان شهود عيان في مخيم طولكرم، قد أفادوا بوقوع إصابات بصفوف قوات الاحتلال برصاص المقاومة، إذ وثق بالصور والفيديو دماء جنود الاحتلال بعد إصابتهم خلال الاشتباكات التي اندلعت في المخيم.

 

BJMfZchila_361_302_1194_672_0_x-large.jpg
rylVIbRsx6_0_122_1238_697_0_x-large.jpg
rkvbXknlT_0_64_1280_720_0_x-large.jpg
SJnisJnga_470_314_968_544_0_x-large.jpg
BkOCZ1hxp_251_195_779_438_0_x-large.jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - طولكرم