الصفدي تساءل : هل يمكن تبرير قتل 9 آلاف شخص بأنه دفاع عن النفس؟

أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه الأميركي والمصري في عمان. (صلاح ملكاوي / المملكة)

 تساءل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، عما إذا كان قتل 9 آلاف شخص في قطاع غزة، بينهم أكثر من 3 آلاف طفل، هو "للدفاع عن النفس".
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الأمريكي أنتوني بلينكن والمصري سامح شكري، بالعاصمة عمّان، عقب اجتماع 5 وزراء خارجية عرب مع نظيرهم الأمريكي لبحث الأوضاع في قطاع غزة، وفق مراسل الأناضول.
وقال الصفدي، "نطالب بوقف إطلاق النار، ونرفض توصيف ما يحدث (في غزة) بالدفاع عن النفس (في إشارة إلى الموقف الأمريكي من الحرب الإسرائيلية على غزة) ولا يمكن تبريره، ولن يجلب الأمن لإسرائيل".
وأضاف "كيف لنا أن نبرر لأي شخص أن قتل أكثر من 9 آلاف شخص، بينهم أكثر من 3 آلاف طفل، هو للدفاع عن النفس؟!"
وأشار الوزير الأردني، إلى أن "الدول العربية تطالب بوقف فوري لإطلاق النار، وترفض توصيف الحرب بالدفاع عن النفس".
ومضى قائلا "المزيد من القتل لن يجلب السلام لأي من الأطراف".
ولفت إلى أن "الحرب ستجلب المزيد من الألم للإسرائيليين والفلسطينيين، ويجب أن تنتهي الآن".
فيما قال بلينكن، خلال المؤتمر، "سنستخدم نفوذنا لعدم السماح بتوسعة الصراع في غزة، وإن الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".
وعبر عن رفض بلاده لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مبينا أن "التوصل إلى وقف لإطلاق النار سيترك حماس في مكانها، و(ستعيد) تجميع قواها، وتكرار ما قاموا به في 7 أكتوبر (تشرين الأول الماضي)".
بدوره، طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري، بتحقيق دولي للممارسات "الصارخة" التي تشهدها حرب غزة.
وشدد شكري، على "رفض تصفية القضية الفلسطينية".
كما طالب بوقف "فوري" لإطلاق النار، وتوقف إسرائيل عن "تعطيل دخول المساعدات الإنسانية وضمان النفاد الآمن والسريع لها".
وأوضح شكري، أنه "من المبكر الحديث عن مستقبل غزة (مرحلة ما بعد حماس) والمهم توفير الأمن والأمان للمدنيين".
وفي وقت سابق السبت، استضافت العاصمة عمان اجتماع وزراء خارجية الإمارات عبدالله بن زايد، والسعودية فيصل بن فرحان، وقطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ومصر سامح شكري، بالإضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، مع نظيرهم الأمريكي، لبحث الأوضاع في قطاع غزة.
ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ 29 يوما "حربا مدمرة" على غزة، استشهد فيها 9488 فلسطينيا، منهم 3900 طفلا و2509 سيدات، وأصاب أكثر من 24 ألف فلسطيني، كما قتل 145 فلسطينيا واعتقل نحو 2040 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.
بينما قتلت "حماس" منذ هجوم عناصرها على مستوطنات ونقاط عسكرية إسرائيلية بغلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات