الجيش الإسرائيلي يوضح تحركاته عند بدء سريان الهدنة ويعلن تصفية مسؤول البحرية في خان يونس

كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، يوم الجمعة، تفاصيل تتعلق بالتحركات التي ستقوم بها القوات الإسرائيلية مع دخول سريان اتفاق الهدنة مع "حماس" حيز التنفيذ.

وقال أدرعي في منشور وصفه بـ"الهام" على حسابه في "إكس": "مع دخول سريان التعليق المؤقت للنيران حيز التنفيذ، ستتمركز قواتنا عند خطوط وقف إطلاق النار داخل القطاع على أن تنتقل فيها".

وأضاف: "قواتنا ستتموضع في المناطق غير المكتظة بالسكان وستستمر في التحركات الإدارية واللوجستية على محور نيتساريم والطريق الساحلي".

وتابع: "يُسمح بأي شكل من الأشكال بتنقل السكان من جنوب القطاع إلى شماله وإنما من الشمال إلى الجنوب فقط"

واختتم قائلا: "لن يُسمح بالتنقل غير المنسق للشاحنات من جنوب القطاع إلى شماله".

وأكدت قطر وحماس، الخميس، أن اتفاق الهدنة سيدخل حيز التنفيذ في الساعة السابعة من صباح الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إنه "سيتم الإفراج عن 50 رهينة مقسمين على 4 أيام، في اليوم الأول سيتم الإفراج عن 13 من النساء والأطفال".

وأوضحت أنه: "سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين حوالي الساعة الرابعة من عصر الجمعة".

وأشارت إلى أنه "سيتم خلال مدة الأربعة أيام جمع المعلومات حول بقية الرهائن للنظر في إمكانية الإفراج عن عدد أكبر، وبالتالي تمديد الهدنة".

 إسرائيل تعلن اغتيال قائد القوة البحرية لحماس
 
وأعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة، اغتياله القيادي المسؤول عن البحرية في حركة "حماس" في خان يونس بغزة.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاغاري في منشور على حسابه الرسمي في "إكس": "تمكن جيش الدفاع الإسرائيلي، بتوجيه استخباراتي، وباستخدام الطائرات المقاتلة، من القضاء على عمر أبو جلالة، قائد القوة البحرية لحماس في خان يونس، وإرهابي آخر من القوة البحرية التابعة للمنظمة".

وأضاف هاغاري الذي نشر فيديو لعملية استهداف أبو جلالة: "كان عمر  ضابطا كبيرا في القوة البحرية، وشارك منذ بداية القتال في تنفيذ عدد من الهجمات البحرية التي أحبطتها قواتنا".

وتسيطر القوات الإسرائيلية على جزء من شمال غزة، حيث تقول إنها فككت الأنفاق وقدرا كبيرا من البنية التحتية لحماس هناك.

كما قال الجيش الإسرائيلي إنه حاصر مخيم جباليا للاجئين، ودعا أي سكان داخله إلى إخلائه يوم الخميس.

وأوضح أنه يلاحق مقاتلي حماس في جباليا، وهي منطقة حضرية مزدحمة متاخمة لمدينة غزة، والتي تتعرض لقصف مكثف منذ أسابيع.

 

وذكر الجيش الإسرائيلي بأن قوات لواء 401 مدرعات خاضت القتال في "وادي صواريخ الغراد" في ضواحي جباليا وكشفت عن بنى تحتية تحت أرضية ووسائل قتالية ".

وقال "عملت قوات من لواء 401 مدرعات في منطقة ما يسمى "وادي صواريخ الغراد"، وهي منطقة في ضواحى جباليا تم استخدامها لاطلاق عدد كبير من القذائف الصاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية خلال القتال حيث تم الكشف عن أربع فتحات أنفاق محورية بعمق كبير. وتتصل فتحات الأنفاق بشبكة كهرباء وكانت مستخدمة من قبل منظمة حماس ، حيث تم الكشف عن أهمها في أحد المباني التابع لمسؤول حمساوي."

 photo_٢٠٢٣-١١-٢٣_١٦-٠٢-٤٨.jpg
photo_٢٠٢٣-١١-٢٣_١٦-٠٢-٤٩ (2).jpg
photo_٢٠٢٣-١١-٢٣_١٦-٠٢-٥١.jpg
photo_٢٠٢٣-١١-٢٣_١٦-٠٢-٥١ (2).jpg
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة