البيت الأبيض "متحفظ" أكثر من بايدن إزاء وقف إطلاق النار بغزة

جون كيربي.jpg

قال مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي إن العمل متواصل "من أجل وقف إطلاق النار في غزة، لكنه لم ينته بعد".

جاء ذلك في مؤتمره الصحفي اليومي، في موقف يبدو أكثر تحفظا من تصريح للرئيس الأمريكي جو بايدن قال فيه "آمل أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة بحلول يوم الاثنين".

واستذكر كيربي تصريح بايدن، قائلا إن "فريق الأمن القومي يبلغ الرئيس شخصياً. ونحن متفائلون ونأمل بحذر في تحقيق مثل هذه النتيجة الإيجابية في المستقبل القريب".

وأردف: "نحن نعمل بجد من أجل وقف إطلاق النار، لكن الأمر لم ينته بعد".

وذكر كيربي أن المفاوضات مع الأطراف المعنية مستمرة، لكنه على عكس بايدن، تجنب تحديد موعد.

وقال إن التوصل إلى وقف إطلاق نار مؤقت قابل للاستمرار مدة تصل إلى 6 أسابيع "أمر ضروري للإفراج عن الرهائن وتوصيل المساعدات الإنسانية الكافية إلى غزة".

وأكد مجددًا أن أجندة بلاده هي "مجرد وقف مؤقت لإطلاق النار، وليس دائما".

وسبق أن سادت هدنة بين حماس وإسرائيل لأسبوع حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء"، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول