وقفة تطالب بوقف الحرب وإدخال المساعدات شمال غزة

يقوم النازحون الفلسطينيون بجمع الطعام الذي تبرعت به إحدى الجمعيات الخيرية قبل وجبة الإفطار، في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان المبارك، في دير البلح وسط قطاع غزة، في مارس 24 فبراير 2024. تصوير: عمر اشتيوي

شارك عشرات الفلسطينيين في شمال قطاع غزة، الاثنين، في وقفة تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على القطاع وإدخال المساعدات الإنسانية.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمها فلسطينيون في بلدة جباليا شمال القطاع لافتات كُتب عليها: "أوقفوا الحرب"، و"إسرائيل تقتل الإنسانية"، و"نريد طعام".

وردد المشاركون في الوقفة، هتافات مُنددة بالحرب الإسرائيلية وسياسة التجويع في شمالي القطاع.

وخلال الوقفة، قال الفلسطيني وسام العجرمي، نيابة عن المشاركين: "الاحتلال يواصل حربه على السكان المدنيين الأبرياء، مستخدمًا كافة الأسلحة المدمرة".

وأضاف: "الاحتلال لم يترك أي مكان دون استهداف، خاصةً المنشآت العامة، في سعيه المتواصل لإعدام الحياة في قطاع غزة".

وتابع: "لا يوجد أي مكان آمن في قطاع غزة، حيث يقصف الاحتلال كل شيء دون رحمة".

وطالب العجرمي، بسرعة وقف الحرب على القطاع وإدخال المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى الظروف الإنسانية الصعبة التي يواجهها سكان القطاع والتي أودت بحياة العديد منهم نتيجة لنقص المواد الأساسية.

ووفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة، بلغ عدد الوفيات في غزة 27 فلسطينيا بينهم أطفال بسبب سوء التغذية الناجم عن الحرب الإسرائيلية على القطاع الذي يقطنه نحو 2.2 مليون فلسطيني، وتحاصره تل أبيب منذ 17 عاما.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

​​​​​​​وتواصل إسرائيل حربها المدمرة ضد قطاع غزة رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" في حق الفلسطينيين.

وبالإضافة إلى الخسائر البشرية تسببت الحرب الإسرائيلية بكارثة إنسانية غير مسبوقة وبدمار هائل في البنى التحتية والممتلكات، ونزوح نحو مليوني فلسطيني من أصل حوالي 2.3 مليون في غزة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول