مقتل 5 من موظفي منظمة وورلد سنترال كينش في ضربة إسرائيلية بغزة

القصف الإسرائيلي أدى لمقتل بريطاني وبولندي وأسترالي وآخر مجهول الهوية (الجزيرة).webp

 قتل في وقت متأخر من مساء الاثنين خمسة موظفين على الأقل من منظمة وورلد سنترال كيتشن الخيرية (المطبخ المركزي العالمي) في ضربة جوية إسرائيلية في دير البلح بوسط القطاع.

وقال متحدث باسم المكتب  الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إن من بين القتلى أشخاصا من بولندا وأستراليا ومواطنا بريطانيا، مضيفا أن فلسطينيا قتل أيضا.

وتقدم وورلد سنترال كيتشن مساعدات غذائية ووجبات جاهزة للمحتاجين. وقالت الشهر الماضي إنها قدمت أكثر من 42 مليون وجبة في غزة على مدى 175 يوما.

بدأت المنظمة العمل في 2010 عندما أرسل الطاهي خوسيه أندريس طهاة وطعاما إلى هايتي بعد وقوع زلزال هناك. ومنذ ذلك الحين، توصل المنظمة الغذاء للمجتمعات المتضررة من الكوارث الطبيعية واللاجئين على الحدود الأمريكية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في أثناء جائحة كورونا وإلى الأشخاص في الصراعات في أوكرانيا وغزة.

الشيف خوسيه أندريس، مؤسس منظمة WCK تعقيبًا على مقتل أعضاء المنظمة في غزة

وعلق على الحادث الشيف خوسيه أندريس مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي بالقول  "قلوبنا مكسورة، يجب على الحكومة الإسرائيلية أن توقف هذا القتل العشوائي، ويتعين عليها أن تتوقف عن تقييد المساعدات الإنسانية، والتوقف عن قتل المدنيين وعمال الإغاثة، والتوقف عن استخدام الغذاء كسلاح".

فصائل فلسطينية: "مجزرة" إسرائيلية بحق فرق الإغاثة الأجنبية بغزة
وقالت فصائل فلسطينية، ليلة الاثنين/ الثلاثاء، إن إسرائيل ارتكبت "مجزرة" بحق طواقم العمل الإنساني الأجانب في مدينة دير البلح وسط القطاع باستهداف مركبات تابعة لهم.

وقالت الفصائل في بيان : "إن هذه الجريمة البشعة هي رسالة ترهيب لكل العالم ولكل الجهود الدولية والإنسانية التي تسعى لتخفيف معاناة شعبنا جراء الحصار والعدوان".

وأضافت: "أقدم طيران الاحتلال على شن غارة استهدفت موكبًا للعمل الإغاثي الإنساني في وسط قطاع غزة، الأمر الذي أدى لارتقاء عدد من شهداء الواجب الإنساني من المؤسسات الإغاثية لأصدقاء الشعب الفلسطيني الذين يقدمون الخدمات الإنسانية والإغاثية لأبناء الشعب الفلسطيني المحاصرين في قطاع غزة".

وتابعت: "لقد استهدفت الغارة الجوية الغاشمة عددًا من السيارات المصفحة التي تحمل إشارات دولية معروفة لدى عودتها من منطقة اللسان البحري في المحافظة الوسطى".

ولفتت إلى أن "هذه جريمة تستدعي جهدًا دوليًا وعالميًا لوقف حرب الإبادة الجماعية إذ لا يمكن وضع حد لهذا النزيف وهذه الآلام إلا بتحرك دولي حازم لوقف إطلاق النار وإلزام حكومة الاحتلال المتطرفة بالالتزام التام بإنهاء كل أشكال العدوان والحرب والإبادة".

ودعت الفصائل، واشنطن، "أن تتوقف عن انحيازها للمجرمين وأن تكف عن منحهم الغطاء لاستمرار عدوانهم وتعديهم على كل القوانين والمواثيق الإنسانية والقانونية".

وقال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة، في مؤتمر صحفي: " إسرائيل قصفت فريقا أجنبيا يتألف من جنسيات بريطانية وبولندية وأسترالية وأخرى لم تعرف بعد، بالإضافة إلى فلسطيني في غزة".

وأضاف: "قتلتهم الجيش الإسرائيلي بدم بارد من خلال الطائرات الحربية التي تجوب قطاع غزة وتقوم بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية".

وتابع: "نسجل ضحية الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل على قطاع غزة 4 من الأجانب والعاملين مع إحدى المنظمات الأجنبية".

وأظهرت الصور، أن الأجانب يرتدون ملابس ودروعا تحمل شعار المطبخ المركزي العالمي.

وفي وقت سابق، أفاد شهود عيان، أن الجيش الإسرائيلي قصف سيارة تابعة لمنظمة المطبخ المركزي العالمي (خيرية دولية)، ما أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص، بينهم أجانب.

وذكر الشهود، أن القتلى تم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في المدينة، ومن بينهم سيدة.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه يجري مراجعة "لفهم ظروف الحادث المأساوي الذي تعرض له فريق ورلد سنترال كيتشن".

وأضاف أنه يعمل بشكل وثيق مع هذه المنظمة لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لسكان غزة.

المطبخ المركزي العالمي: نعلم بأنباء مقتل أعضاء من فريقنا في هجوم إسرائيلي بغزة

قالت منظمة المطبخ المركزي العالمي "ورلد سنترال كيتشن" إنها على علم بأنباء مقتل أعضاء من فريقها في هجوم للجيش الإسرائيلي أثناء عملهم في غزة، ووصفت الحادثة بأنها "مأساة ويجب ألا يكون عمال الإغاثة الإنسانية والمدنيون أهدافا على الإطلاق".

 أستراليا: نسعى للتأكد من مقتل أحد مواطنينا في غزة
قالت وزارة الخارجية الأسترالية إنها تسعى إلى التأكد من تقارير أفادت بمقتل أحد مواطنيها فيما يشتبه بأنها غارة جوية إسرائيلية في غزة.

وأضافت في بيان "تسعى وزارة الشؤون الخارجية والتجارة بشكل عاجل إلى تأكيد التقارير التي تفيد بأن عامل إغاثة أستراليا لقي حتفه في غزة".

وأردفت "هذه التقارير مؤلمة للغاية".

حماس: الاحتلال يستهدف فرق الإغاثة الدولية لإرهاب العاملين فيها

 وفالت حركة (حماس)"  دين بأشد العبارات استهداف جيش الاحتلال الصهيوني للعاملين في شركة المطبخ المركزي العالمي."

وأضافت في بيان " الاحتلال يستهدف فرق الإغاثة الدولية والإنسانية لإرهاب العاملين فيها ومنعهم من مواصلة مهامهم."

وقالت "هذه الجريمة تؤكد أن الاحتلال يصر على سياسة القتل الممنهج ضد المدنيين وفرق الإغاثة الدولية والإنسانية."

وطالبت المجتمع الدولي ومجلس الأمن بإدانة هذا الفعل الشنيع والتحرك لوضع حد لجرائم الاحتلال.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات