هاليفي من خان يونس : لن نصل لاتفاق بشأن غزة إلا بـ"ضغط عسكري أقوى"

الجنرال-هيرتسي-هاليفي.webp

قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، إن التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة مواطنيه المحتجزين بقطاع غزة "مهمة عليا لن تتحقق إلا بضغط عسكري أقوى على حركة حماس".

جاء ذلك، في تصريح متلفز لهاليفي، يوم الأربعاء، بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، حيث أجرى تقييما للوضع مع قائد القيادة الجنوبية يارون فينكلمان، وقيادة القوات الإسرائيلية العاملة في غزة، وفق بيان للجيش.

وقال هاليفي خلال كلمته: "لقد غادرنا (مستشفى) الشفاء يوم الأحد، وما زلتم هنا. نحن نضغط أيضًا لتعميق الإنجاز، ونضغط أيضًا لمحاولة إحداث تحول في المفاوضات، وللتوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح المختطفين، وهذه مهمة عليا ومهمة للغاية".

والاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي انسحابه من مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة بعد عملية عسكرية استمرت أسبوعين، مخلفا وراءه دمارا هائلا وعشرات الجثث.

وأشار هاليفي إلى أن الاتفاق لإعادة المحتجزين "لن يأتي إلا من خلال ضغوط أقوى وسنضغط بقوة أكبر، كلما كان ذلك ضروريا".

وأضاف: "سنضغط بقوة أكبر، أنتم تقومون بذلك بشكل رائع، تفككون كتيبة أخرى (لحماس)، وتقتلون قائدا آخر، وتدمرون بنية تحتية أخرى، هذه هي الطريقة للضغط من أجل إطلاق سراح المختطفين في نهاية المطاف".

وحتى الساعة 18: 20 (ت.غ)، لم يصدر تعليق على تصريحات هاليفي، من حماس التي تشن مع باقي فصائل المقاومة الفلسطينية معارك شرسة ضد الجيش الإسرائيل منذ الاجتياح البري لقطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومنذ أسابيع تشهد العاصمتين المصرية والقطرية مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، دون أن تفضي حتى الآن إلى التوصل لصفقة لتبادل الأسرى.

وسبق أن سادت هدنة بين حماس وإسرائيل لأسبوع من 24 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول 2023، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا بالبنية التحتية وكارثة إنسانية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية. -

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول