ليلة دامية في رفح

الجيش الإسرائيلي يدعو سكان رفح إلى الإخلاء الفوري للمنطقة الإنسانية بالمواصي

اخلاء مدينة رفح.jpg

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي البدء بإخلاء مناطق شرق رفح الحدودية من السكان الفلسطينيين باتجاه المناطق الإنسانية التي حددها في المواصي، وألقى منشورات على مدينة رفح محذراً المواطنين من العودة إلى مدينة غزة تزامناً مع تحذيرات بإخلاء المناطق الشرقية للمدينة.

وزعم الجيش في بيان له أن عملية الإخلاء لمناطق محدودة شرق رفح ستكون مؤقتة واتخذ الإجراء لأسباب أمنية بعد إطلاق الصواريخ أمس وأنه لا زال يغلق معبر كرم أبو سالم أمام حركة البضائع والمساعدات التي سيسمح بإدخالها من معابر أخرى

ونقلت صحيفة اينت عن مصادر في الجيش الإسرائيلي، أنّ عمليات الإجلاء ستكون محدودة وستشمل ١٠٠ ألف غزي، وقالت إن إخلاء رفح جزء من عملية "محدودة النطاق"، وأكدت المصادر أن الجيش لن يضع إطاراً زمنياً لإخلاء رفح وسيجري "تقييمات عملياتية".

تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ213 على التوالي، وسط قصف عنيف تزيد معه فداحة حرب غزة بسقوط أعداد إضافية من الشهداء والجرحى، فيما تعلن فصائل المقاومة الفلسطينية، من وقت إلى آخر، استهداف آليات وتجمعات الاحتلال في عدة محاور من قطاع غزة. وكان آخر تلك العمليات قصف معبر كرم أبو سالم، ما أدى إلى مقتل ثلاثة من جنود الاحتلال وإصابة 12 آخرين.

وعلى صعيد مفاوضات التوصل لتهدئة في حرب غزة، تتجه الأنظار إلى جواب الاحتلال الإسرائيلي على الرد الذي قدمته حركة حماس بشأن التصورات الخاصة بإبرام صفقة لتبادل الأسرى مع الاحتلال والتوصل لوقف إطلاق نار في غزة، في ظل محاولات أميركية لا تزال جارية لإقناع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بإرسال فريق التفاوض إلى القاهرة للتشاور حول الرد الذي قدمته حماس قبل إعلان الموقف النهائي.

واستشهد عدد من المواطنين، فجر الاثنين، وأصيب آخرون، إثر قصف الاحتلال لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وعلى آخر الأحداث في اليوم الـ 213 من عدوان الاحتلال على قطاع غزة استشهد 22 فلسطينيا بينهم 8 أطفال إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح منذ مساء أمس.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية بأن 22 شهيدا بينهم ثمانية أطفال سقطوا إثر غارات للاحتلال الإسرائيلي استهدفت 11 منزلا في رفح جنوبي قطاع غزة.

وأوضحت، أن 4 شهداء بينهم طفلان سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة أبو لبدة في حي الجنينة شرق مدينة رفح، بينما ارتقى 9 شهداء بينهم 4 أطفال إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة قشطة في حي السلام بمدينة رفح.

واستشهد 4 مواطنين بينهم رضيع إثر قصف طيران الاحتلال الحربي لمنزل في شارع جورج شرق مدينة رفح، كما استهدفت غارة جوية خربة العدس شمال شرق المدينة.

وكانت طواقم الدفاع المدني بمحافظة غزة، قد انتشلت في وقت سابق أمس 5 جثامين متحللة لشهداء من عائلة الجعبري تم استهداف منزلهم قرب ملعب فلسطين في المدينة.

وأعلنت مصادر طبية، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34683، والإصابات 78018، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن آلاف المواطنين ما زالوا في عداد المفقودين تحت الأنقاض وفي الطرقات، وأن الاحتلال يمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة