نتنياهو يشدد على مبادئ إسرائيل الأمنية وسط مفاوضات معقدة لإعادة الرهائن

نتنياهو يشدد على مبادئ إسرائيل الأمنية وسط مفاوضات معقدة لإعادة الرهائن

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، أن إسرائيل منخرطة في مفاوضات معقدة لإعادة الرهائن المحتجزين في غزة، لكنه شدد على ضرورة الحفاظ على مبادئ حيوية لأمن البلاد. وقال نتنياهو في بداية اجتماع لمجلس الوزراء: "هناك أمور يمكن أن نكون مرنين بشأنها، وأخرى لا يمكننا التنازل عنها، ونحن نعرف جيداً كيف نفرق بين الاثنين".

ودعا نتنياهو إلى زيادة الضغط على حركة حماس في مواجهة رفضها لمقترح الهدنة في غزة، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز". تأتي هذه التصريحات بالتزامن مع زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل، في إطار الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وكانت طائرة بلينكن قد أقلعت من قاعدة "أندروز" في ولاية ماريلاند الأميركية، حيث من المتوقع أن يصل إلى تل أبيب الأحد، ويلتقي مسؤولين إسرائيليين قبل استئناف مباحثات وقف إطلاق النار في القاهرة.

من جانبه، أعرب مسؤول أميركي مرافق لبلينكن عن تفاؤله بإمكانية تجاوز نقاط الخلاف بين إسرائيل وحماس، مشيراً إلى أن العمل سيستمر للتوصل إلى اتفاق. وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الاتفاق "أقرب من أي وقت مضى"، فيما وصف قيادي حماس، سامي أبو زهري، هذا التفاؤل بأنه "وهم"، مؤكداً أن الاحتلال الإسرائيلي يعرقل المساعي لتحقيق أي اتفاق حقيقي، بل يحاول فرض "إملاءات أميركية".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - قطاع غزة