كامالا هاريس تدعو إسرائيل لتسهيل تدفق المساعدات إلى شمال غزة وسط تفاقم الأزمة الإنسانية

مرشحة الرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس (رويترز)

أقرت مرشحة الرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي، كامالا هاريس، يوم الاثنين، بعدم دخول أي مواد غذائية إلى شمال قطاع غزة منذ أسبوعين، وحثّت إسرائيل على "بذل المزيد من الجهود لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية". وجاء ذلك وسط الحصار الإسرائيلي المستمر على شمال القطاع والمستشفيات المحاصرة منذ عشرة أيام.

وفي منشور على منصة "إكس"، قالت هاريس: "تقارير الأمم المتحدة تشير إلى عدم دخول أي طعام إلى شمال غزة منذ نحو أسبوعين". ودعت إسرائيل إلى "التحرك بسرعة لتسهيل دخول المساعدات إلى المحتاجين"، مؤكدة ضرورة حماية المدنيين وضمان وصولهم إلى الموارد الأساسية مثل الغذاء والمياه والإمدادات الطبية.

وتزامنت تصريحات هاريس مع تحذير صادر عن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، الذي وصف الوضع في شمال غزة بأنه "كارثي"، مشيرًا إلى أن "المعابر الرئيسية أغلقت منذ 1 أكتوبر/تشرين الأول، ولم تدخل أي مساعدات غذائية". وأضاف البرنامج أن "الغارات الجوية والعمليات العسكرية الإسرائيلية تسببت في إغلاق نقاط توزيع الغذاء والمخابز".

وفي هذا السياق، ناشدت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة بإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية إلى المستشفيات المحاصرة وتوفير الحماية اللازمة للطواقم الطبية.

وتواصل إسرائيل حصارها على شمال قطاع غزة، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في المنطقة مع نقص حاد في الغذاء والمياه والوقود، وسط محاولات لدفع السكان إلى النزوح عبر شارع "صلاح الدين" باتجاه الجنوب.

منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تسببت الحملة في سقوط أكثر من 140 ألف شهيد وجريح فلسطيني، بالإضافة إلى آلاف المفقودين، في ظل دمار هائل وارتفاع أعداد الوفيات بسبب المجاعة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن