مجلس الوزراء الفلسطيني يوجه بتكثيف الجهود الدولية لوقف حرب الإبادة في غزة ويصادق على قرارات هامة

مجلس الوزراء الفلسطيني.jpg

عقد مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، جلسته الأسبوعية في رام الله، حيث أكد على توجيهات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بضرورة تجنيد مزيد من الضغط الدولي لوقف حرب الإبادة والتجويع في قطاع غزة، خصوصًا في شمال القطاع، وذلك بالتزامن مع استمرار جرائم الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس.

التنسيق مع المؤسسات الدولية

وخلال الاجتماع، استعرضت وزيرة التنمية الاجتماعية آخر الاتصالات التي أجرتها الوزارة مع المؤسسات الأممية والإغاثية، بهدف الضغط لاستئناف إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة، ووصفت الأوضاع الإنسانية في القطاع بـ"الكارثية"، مشيرة إلى جهود الوزارة في تقديم المساعدات الإغاثية الميدانية.

تطوير منظومة التعليم الإلكتروني

من جانبه، قدم وزير التربية والتعليم عرضًا حول جهود الوزارة في تطوير منظومة التعليم الإلكتروني التي التحق بها حوالي 220 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة، مشيرًا إلى دعم الوزارة للمبادرات التعليمية في تجمعات النازحين وتنظيم الأنشطة التدريسية الميدانية.

دعم المزارعين في قطف الزيتون

كما استعرض وزير الزراعة تفاصيل الحملة الوطنية لدعم المزارعين في قطف ثمار الزيتون، بالتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، خاصة في المناطق المهددة بالاستعمار. وأكد على توفير معدات واحتياجات لقطف الزيتون، في ظل تصاعد اعتداءات المستوطنين ضد المزارعين وحقولهم.

تنظيم قطاع الأراضي

رئيس سلطة الأراضي قدم عرضًا حول تطورات العمل في تنظيم قطاع الأراضي، بما في ذلك الربط مع السفارة الفلسطينية في الأردن لتنظيم عمل الوكالات، وتعزيز التعاون مع القضاء الشرعي ومجلس القضاء الأعلى. كما أشار إلى تطوير الأرشيف الوطني للأراضي لحماية أملاك المواطنين وافتتاح مكتب لسلطة الأراضي في عصيرة الشمالية لتسهيل خدمة المواطنين في محافظة نابلس.

أراضي الدولة والمناطق "ج"

ناقش المجلس كيفية الاستفادة من أراضي الدولة، خصوصًا في مناطق "ج" التي تشكل 83% من مجموع الأراضي، وتسهيل إجراءات الانتفاع بها لحمايتها من المصادرة، مع التأكيد على ضرورة حصر أملاك الدولة وتطوير عملية الأتمتة، وإعداد التعديلات القانونية اللازمة لحوكمة قطاع أملاك الدولة.

تحسين الخدمات الصحية والتوقيت الشتوي

في الجانب الصحي، صادق مجلس الوزراء على تعيين أطباء جدد في تخصصات التخدير والإنعاش لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفيات وزارة الصحة.

كما أقر المجلس بدء العمل بالتوقيت الشتوي في فلسطين، حيث سيتم تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الوراء اعتبارًا من صباح يوم السبت 26 أكتوبر 2024 وحتى فجر يوم السبت 12 أبريل 2025.

قرارات إدارية

أخيرًا، ناقش المجلس أوضاع بلدية جنين، وأعلن عن تشكيل لجنة وزارية للتشاور مع الأطراف المعنية في المدينة لتعزيز السلم الأهلي وتقديم الخدمات للمواطنين في ظل الظروف الصعبة. كما اتخذ المجلس عددًا من القرارات الإدارية والإجرائية التي ستُنشر لاحقًا على موقعه الإلكتروني.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - فلسطين