بلجيكا تفتح تحقيقًا في جرائم حرب ضد جندي بلجيكي يقاتل مع إسرائيل في غزة

قوة من الجيش الاسرائيلي في جباليا.webp

 أعلنت المدعية العامة البلجيكية الجمعة عن فتح تحقيق رسمي بشأن جرائم حرب محتملة ارتكبها مواطن بلجيكي مزدوج الجنسية يقاتل ضمن قوات الجيش الإسرائيلي في غزة. وتركز التحقيقات على هذا الجندي، وهو بلجيكي-إسرائيلي في العشرينات من عمره من بلدية أوكلي في بروكسل، والذي يخدم في وحدة القناصة "رفائيم" التابعة للجيش الإسرائيلي.

جاء هذا التحرك القضائي استنادًا إلى تحقيق أجراه الصحفي الفلسطيني يونس الطيراوي، مساهم في بيلينغكات، والذي وجه اتهامات مباشرة للوحدة بارتكاب "إعدامات وحشية للمدنيين العزل" في غزة. وأفاد الطيراوي بأنه حصل على معلومات من جندي أمريكي في موقع قيادي في الوحدة، الذي قدم أدلة تشير إلى إطلاق النار على المدنيين العزل دون تهديد واضح أو حيازة سلاح.

ويضم فريق وحدة "رفائيم"، التي تنشط في غزة منذ أكتوبر 2023، أعضاء دوليين بينهم ثلاثة أمريكيين وفرنسيان وألماني وإيطالي، إضافة إلى الجندي البلجيكي قيد التحقيق.

وأكد وزير العدل البلجيكي، بول فان تيجشيلت، أن التحقيق يهدف إلى التحقق من صحة المعلومات المنشورة، مشددًا على ضرورة التزام إسرائيل بالقانون الإنساني الدولي، رغم حقها في الدفاع عن نفسها.

وفي هذا السياق، تقدمت الجمعية البلجيكية الفلسطينية بشكوى جنائية ضد الجندي البلجيكي، وطالبت السلطات القضائية بمتابعة القضية بجدية، مؤكدة على ضرورة إنهاء الإفلات من العقاب لتفادي ارتكاب جرائم لاحقة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - فلسطين