أزمة في العلاقات السرية بين إسرائيل والإمارات

كشفت المجلة الفرنسية "إنتيليجانس أون لاين" ان وزارة الجيش الإسرائيلية تعطل تنفيذ صفقة بيع طائرات بدون طيار من شركة إسرائيلية إلى إمارة ابو ظبي مما نتج عن ذلك أزمة في العلاقات السرية بين إسرائيل ودولة الإمارات المتحدة.


 


وذكر موقع "واللا" الإسرائيلي الالكتروني أن شركة ايروناوتك الإسرائيلية فازت بالمناقصة التي أعلنتها إمارة ابوظبي، ولكن القانون الإسرائيلي الذي يلزم الشركة بأخذ مصادقة وزارة الجيش على كل صفقة من هذا النوع هو الذي يعطل تنفيذها، ما يشكل تهديدا  للعلاقات الثنائية التي تربط ابوظبي بإسرائيل دون ان تكون بينهما علاقات سياسية.


 


وأضاف الموقع أن وزارة الجيش الإسرائيلية تحاول إيجاد حل للقضية التي وصفتها بالمخجلة والتي يرتبط بها اسم شركة الطائرات بدون طيار "إيرناوتيكس ديفنيس"، مشيراً إلى أن الشركة تلقت من إمارة أبو ظبي مبلغاً مقدماً للصفقة إلا أن وزارة الجيش لم تمنح التصريح المطلوب من أجل إتمام الصفقة.


 


وبحسب المجلة الفرنسية فإن العلاقات الاقتصادية بين البلدين قد أجملت في الأعوام الأخيرة ما يقارب حوالي 300 مليون دولار بالرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما.


 


وأشارت المجلة إلى أنه في الماضي تم الحديث عن رجل الأعمال الإسرائيلي ميتي كوخابي الذي يعتبر الإسرائيلي الأكثر نشاطاً في أبو ظبي حيث أمدها بمعدات مراقبة ومواكبة لصناعة النفط على حد تعبير المجلة


 


ولفت الموقع إلى أن إسرائيل تحاول تهدئة الأوضاع خشية من أن التوتر الحالي قد يتسبب بأضرار للعلاقات بين الدولتين خاصة بعد أن عبرت أبو ظبي عن غضبها الشديد حيال ما قامت به وزارة الجيش الإسرائيلية.