لقاءات مع أبومازن وهنية لإنهاء أزمة الحريات

 


أعلن مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ومنسق لجنة الحريات العامة بالضفة الغربية أن اللجنة ستجتمع بالرئيس أبومازن ورئيس الوزراء بحكومة غزة إسماعيل هنية قريبا لإنهاء ملف المعتقلين السياسيين, والاستدعاءات, وتوزيع الصحف في الضفة وقطاع غزة.


 


وقال البرغوثي في تصريح لـ وكالة قدس نت للأنباء إن اللجنة المنبثقة عن اتفاق القاهرة ناقشت في اجتماعها الذي عقد اليوم لكامل أعضائها في رام الله وغزة عبر تقنية الفيديو كونفرنس كافة الملفات الموكلة إليها، مشيرا إلى الجميع أكد على ضرورة  عقد لقاءات مع  كلاً من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء هنية لإنهاء الملفات التي تشوبها بعض العقبات.


 


وأوضح البرغوثي أن اللجنة أجمعت على أن ملفي جوازات السفر, وحرية التنقل المواطنين, تم إنجازهم بشكل نهائي.


 


وكان خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ومنسق اللجنة في قطاع غزة أكد  على أن"هذا الاجتماع يأتي لأنه كان من المفترض ان يبدأ إطلاق سراح أول دفعة من المعتقلين السياسيين يوم الأحد الماضي، لكن لم يتم" معربا عن أسفه لعدم الالتزام بهذا الموعد.


 


ولفت البطش إلى أن حركة فتح تقدمت بقائمة تتضمن أسماء 53 معتقلا سياسيا لدى الحكومة بغزة في حين تقدمت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بقائمة تتضمن أسماء 107 معتقلين لدى السلطة في الضفة.


 


ولم تنفذ حركتا فتح وحماس ما أعلنت عنها لجنة الحريات العامة من خطوات لتطبيق اتفاق المصالحة تشمل إطلاق سراح عدد من المعتقلين السياسيين في وقت واحد بالضفة وغزة إضافة إلى السماح بتوزيع الصحف الفلسطينية كافة في كلا المنطقتين.


 


وكانت لجنة الحريات العامة قررت تأجيل إجتماعها المقرر عقده الثلاثاء في غزة لأسباب فنية, وفقا لما أكده عدنان غريب عضو اللجنة عن جبهة التحرير الفلسطينية.