لجنة الانتخابات: فتح المقار بغزة لا يحتاج تقديم طلبات

 


أكد فريد طعم الله المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية, اليوم الاثنين, أن فتح مقار لجنة الإنتخابات المركزية في قطاع غزة, لا يحتاج لتقديم أي طلبات، لأن هذا ما نص عليه إتفاق المصالحة الفلسطينية في القاهرة.


 


وقال طعم الله في تصريح لمراسل وكالة قدس نت للأنباء, إن "لجنة الإنتخابات المركزية لها مقار في غزة وهي مغلقة حتى الآن, ومفاتيحها مع الحكومة في غزة, وهذا أمر خاطئ لأن هذه المقار لا يجب أن تغلق".


 


وأشار إلى أن ربط ملف فتح مقار لجنة الإنتخابات في غزة, بالمصالحة الفلسطينية بغض النظر عن أهميتها هو أمر خاطئ, ويجب فتح هذه المكاتب, بدون تقديم أي طلبات لفتحها.


 


ولفت طعم الله إلى أن مدير المكتب الإقليمي للجنة الإنتخابات المركزية في غزة, يتواصل مع الحكومة في غزة بشكل شبه يومي, ولا يوجد حتى الآن أي جديد.


 


بدورها قالت وزارة الداخلية في حكومة غزة, إنه لم يتوجه أحد لفتح مقر لجنة الانتخابات المركزية الرئيسي في غزة, مؤكدة على أنه يمكن للجنة الانتخابات فتح المقر في أي وقت.


 


وأضافت الداخلية في بيان لها,"نحن في وزارة الداخلية نفذنا ومستعدون لتنفيذ كل ما يتم الاتفاق عليه وما أعلن عنه رئيس الوزراء إسماعيل هنية".


 


وكان رئيس لجنة الإنتخابات المركزية حنا ناصر، أعلن في وقت سابق أن مكاتب اللجنة في قطاع غزة لم تفتح حتى الآن، مطالبا بألا يكون عملها مرهونا بالمصالحة الفلسطينية.


 


وقال ناصر في بيان له إنه إتصل مع المسؤولين في قطاع غزة مؤخرا وحصل على وعد بمعالجة الموضوع، مشددا على أن لجنة الإنتخابات المركزية "هي لجنة مستقلة ومحايدة حسب القانون ويقع على عاتقها أعباء رسمية وتحضيرية عليها القيام بها في جميع أرجاء الوطن حتى تحافظ على جاهزيتها لأي عملية إنتخابية مقبلة".


 


واتفقت الفصائل الفلسطينية في اجتماع المصالحة الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي، على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني في الرابع من ايار/ مايو المقبل, إلا ان لجنة الانتخابات أعلنت أنها تعمل حسب القانون الذي ينص على ضرورة إصدار مرسوم رئاسي يحدد فيه موعد الانتخابات قبل موعدها المعلن بتسعين يوما. لكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يصدر هذا المرسوم لغاية هذا اليوم.