اتصل بنا أرسل مقال

القدس22°
رام الله20°
الخليل20°
غزة24°
القدس22°
رام الله20°
الخليل20°
غزة24°
4.36جنيه إسترليني
4.93دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.89يورو
3.5دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.36
دينار أردني4.93
جنيه مصري0.22
يورو3.89
دولار أمريكي3.5

نقابة المحامين تستقبل وفد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

 


استقبل مجلس نقابة المحامين الفلسطينيين في غزة وفدا رفيع المستوى  من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي برئاسة  ياسمين شريف نائب الممثل الخاص للبرنامج في فلسطين يرافقها كل من ساشا جرومان مدير مكتب غزة و عبلة عماوي مديرة قطاع الحكم الرشيد وباسل ناصر منسق برامح غزة بالإضافة لنائب مدير برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة إبراهيم أبوشمالة و محلل الوصول للعدالة داوود المصري.


 


وكان في استقبال الوفد أعضاء مجلس نقابة المحامين وعلى رأسهم سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين  الذي إصطحب الوفد الزائر فى جولة داخل مرافق النقابة استهلت بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية الخاصة بإفتتاح المكتبة القانونية  التي تعد الوحيدة فى قطاع غزة والتي تم تطويرها مؤخرا عبر دعم سخي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث قدمت ياسمين أبوسيدو شرحا حول النقلة النوعية التي شهدتها  خدمات المكتبة التي زودت بنظام تصنيف ديوى العشري للأرشفة الإلكترونية  بما يضمن أتمتتة عملية الاستعارة  وكذلك تم  رفدها بعشرة آلاف كتاب تحوي على عناوين و تصنيفات قانونية وغير قانونية بهدف رفع مستوى المعرفة العلمية والمهنية لدى الممارس القانوني وطلاب كليات القانون.


 


وقام أفراد الوفد بتفقد العيادة القانونية التابعة لنقابة المحاميين, حيث كان في استقبالهم طاقم العيادة القانونية، وأكد المحامي رامي وشاح  للوفد أن العيادة تقدم خدماتها المجانية سواءاً الاستشارات القانونية أوالوساطة أو التمثيل القضائي في المحاكم الشرعية والنظامية.


 


 وأشار وشاح الى أن العيادة تشهد اقبالا شديدا  من الفئات الهشة مما يدلل على الحاجة الكبيرة للتمكين القانوني فى الوضع الراهن كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة. وقدم توفيق أبو غلوة شرحاً مفصلا عن مزايا قاعدة البيانات المحوسبة التي تعد أهم مخرجات مشروع العون القانوني المدعوم من برنامج سيادة القانون و التي تعكس إصرار نقابة المحامين الفلسطينيين-غزة  على مواكبة التطور العلمي في حفظ وأرشفة البيانات وتحليل المؤشرات الكمية الناتجة عنها فى سبيل دعم صناعة القرار التشريعي وصياغة السياسات و الأبحاث القانونية وصولا إلى رسم تدخلات مبنية على الحاجات الفعلية للفئات الأشد فقراً.


 


وقام الوفد بتفقد المعرض الخاص بالعون القانوني الذي يضم فى جنباته كافة الكتب والمنشورات والدراسات التحليلة والمطبوعات و وثائق العلمية  والصور الخاصة بمشروع العون القانوني والذي نفذ من قبل  مجموعة كبيرة من الشركاء بمن فيها نقابة المحامين و الجامعات الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني.


 


 و على هامش الجولة استعرض إبراهيم أبوشمالة نائب مدير برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة فكرة المشروع الرائدة و آليات العمل المستحدثة التي أدخلها و الانجازات التي أحرزت سواء فى مجال تقديم خدمات متكاملة للفئات الهشة أو مأسسة مفهوم العون القانوني المجاني أو رفع الكفاءات المؤسساتية  أو ضمان جودة الممارسة القانونية أو دعم التعليم القانوني التطبيقي الإكلينيكي، وأكد ابوشمالة عن اعتزازه بالانجاز الأهم الذي تم على صعيد تعزيز آليات التشبيك و التنسيق بين الشركاء المحليين عبر إنشاء  شبكة مزودي العون القانوني – عون .


 


 وعقد مجلس النقابة ووفد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جلسة عمل خاصة تم في بدايتها عرض فيلم وئائقي  حول تجربة نقابة المحامين الناجحة في تنفيذ مشروع العون القانوني. فى الوقت الذي أبدى فيه سلامة بسيسو اعتزازه الكبير بالشراكة المميزة مع برنامج الأمم المتحدة وأمله فى أن تكون هنالك استجابة لتوجهات النقابة الإستراتيجية فى وضع الخطط اللازمة لإصلاح برامج التدريب والتعليم المستمر ومأسسة النقابة و المشاركة فى هيكلية العدالة الإنتقالية.


 


من جانبها أكدت ياسمين شريف على أنها تثمن النجاح الكبير للنقابة في الانخراط المجتمعي وتقديم خدمات العون القانوني للفئات الهشة المحرومة من العدالة وأكدت بأن التعاون القائم  سيبنى عليه مزيد من الشراكات المستقبلية المعمقة  مع النقابة والتي نقدر دورها المحوري فى عملية التطوير والإصلاح القانوني في فلسطين.


 


أما عبلة العماوي مديرة قطاع الحكم الرشيد فقد ثمنت هذا الانجاز الكبير لنقابة محامي فلسطين في تقديم العون القانوني للمجتمع المحلي في قطاع غزة وأضافت بان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يولي اهتماما كبيرا في دعم سيادة القانون خاصة فى الدول التي تمر بمراحل ما بعد النزاعات حول العالم .


 


بدوره أثنى سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين الفلسطينيين على دور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الرائع  فى وضع النقابة فى مكانها الصحيح الذي يليق بها  داخل المجتمع  الفلسطيني وأكد على أن نقابة المحامين اليوم تشرق عليها شمس غابت لفترة طويلة  تحمل معها تباشير نهضة قانونية و رفعة للعدالة و سيادة القانون فى فلسطين.


 


وفي ختام الريارة  قام بسيسو بتقديم درعا فخريا إلى السيدة ياسمين شريف تقديرا لمجهوداتها الكبيرة لخدمة المجتمع القانوني والشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة .