قائد إسرائيلي: التفوق الجوي الإسرائيلي في خطر

أعلن قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء عيدو نحوشتان إنه قلق من المخاطر المحدثة بالتفوق الجوي الإسرائيلي الذي بات في خطر في أعقاب حيازة دول عربية وخصوصا سوريا لمنظومات دفاعية متطورة واحتمال وصولها إلى منظمات مسلحة.


 


 ونقلت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين عن نحوشتان قوله أمس أمام مؤتمر الفضاء الدولي المنعقد في مدينة هرتسيليا بوسط إسرائيل إن "تزايد الأسلحة في الشرق الأوسط يشكل تحديا للتفوق الجوي لسلاح الجو وهذا التوجه يتصاعد بمساعدة إيران وبعضها يشكل تحديا لتفوق سلاح الجو".


 


 وقال نحوشتان إن الوضع في سوريا يؤرقه جدا وأنه رغم الوضع في سوريا فإن الأخيرة ما زالت تشتري أسلحة متطورة سواء كانت طائرات مقاتلة وصواريخ مضادة للطائرات بمليارات الدولارات ".


 


 وأضاف أنه "ينبغي أن نفترض أن انعدام الاستقرار في المنطقة هو البيئة الإستراتيجية وهو ليس مؤقتا، وسيتعين علينا أن نعتاد عليها وهذا الوضع يزيد احتمالات تسرب أسلحة بنوعية عالية إلى المنظمات الإرهابية عموما وحزب الله خصوصا وهذا وضع مريح لتقويض الاستقرار في الشرق الأوسط كله".


 


 ويقدر الجيش الإسرائيلي أنه يوجد في الجيش السوري حاليا 3 كتائب تشغل صواريخ "أس آي 17" الروسية المضادة للطيران وتعتبر متقدمة جدا ولديها قدرة على إطلاق النار باتجاه أهداف بعيدة المدى.