شعث لقدس نت: قرار القيادة الفلسطينية ذاتي

 


أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية نبيل شعث، على أن قرار القيادة الفلسطينية فيما يتعلق بتقيم لقاءات عمان "الاستكشافية"، سيكون ذاتي ونابع من القيادة، بما يخدم القضية الفلسطينية بشكل أساسي.


 


ويقول شعث في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة قدس نت للأنباء، اليوم الإثنين:"قاتلنا على مدار سنوات طويلة من أجل الحفاظ على القرار الفلسطيني، فلا يمكن أن نضحي فيه"، مبينا أنه من حقهم السماع للأشقاء العرب، وتقديم مطالبهم لهم، وقرارنا نحن من يتخذه.


 


وحول تقيم القيادة الفلسطينية للقاءات "الاستكشافية" التي عقدت في العاصمة الأردنية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يقول شعث:" كل ما حدث في عمان لا يوجد فيه تقدم بالنسبة لنا، ونرى أن الإسرائيليون قادوا ما يسمي عملية السلام إلى طريق مسدود"، موضحا بان موقف القيادة الفلسطينية لن يصرحوا به الآن، مؤكدا على أنهم لن يدخلوا مفاوضات دون وقف الاستيطان والاعتراف بحدود 67. 


 


ووصف شعث تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بانه لن يوقع تسوية الوضع النهائي مع الفلسطينيين إلا إذا ضمنت إسرائيل بقاء غور الأردن تحت سيطرتها، بان (نتنياهو) :" هذا واحد وقح ومجنون لأنه يعتقد أننا ممكن أن نضحي بالأغوار والتي تمثل 28% من مساحة الضفة"، مبيناً بان نتنياهو منذ عام وهو يتحدث عن هذا الموضوع.


 


ويؤكد شعث على أن القيادة الفلسطينية لا يمكن أن تتنازل عن شبر واحد من غور الأردن، وأن ( وقاحة نتنياهو) نابعة من عدم توقعه بان يقول له أحد لماذا قلت ذلك؟؟، بسبب انشغال أمريكا في انتخاباتها وأوروبا في الوضع الاقتصادي، والوطن العربي منشغل في الاستقرار بعد "الربيع العربي". 


 


واعتبر شعث أن تصريحات نتنياهو مسألة إعلامية، فهو على أرض الواقع يحتل الأرض بما فيها الضفة الغربية وغور الأردن، قائلاً :" بالتالي ما يتحدث عنه ليس عمل عسكري إنما إعلامي، فهو يحاول إقناع العالم بالسيطرة على غور الأردن، كما حاول في السابق إقناعه بيهودية الدولية".


 


وكان نتنياهو أكد على أنه لن يوقع تسوية الوضع النهائي مع الفلسطينيين إلا إذا ضمن بقاء إسرائيل في غور الأردن.وأضاف نتنياهو خلال جلسة كتلة الليكود البرلمانية أن حكومته "تهتم بأمن إسرائيل مما يلزم بقاءنا في هذه المنطقة".