مع تواصل المنخفضات الجوية..هل فلسطين مستعدة لمواجهتها ؟

 


على عكس الأعوام السابقة التي تميزت بندرة الأمطار, تعيش الأراضي الفلسطينية في موسم هذا الشتاء أيام ماطرة حافلة مبشرةً بإنهاء شبح الجفاف الذي عانت منه غزة مؤخراً ما يزيد من رصيد الخزان الجوفي من المياه, وذلك وسط استعدادات من قبل طواقم الدفاع المدني ووزارة الزراعة للتعامل مع المنخفضات التي تضرب القطاع, وطمئنه من دوائر الأرصاد الجوية بأمطار مرضية خلال الأيام القادمة.


 


فبدوره أكد نائب مدير عام التربة والري في وزارة الزراعة بحكومة غزة نزار الوحيدي أكد لـ"قدس نت" على أن نسبة الأمطار التي هطلت على القطاع حتى الآن وصلت إلى 70% من إجمالي المتوسط العام للأمطار التي بلغت 354ملي متر, موضحاً أن كميات الهطول خلال الأيام السابقة وصلت لـ15ملي متر, مشيراً إلى أن محافظات الشمال كانت الأوفر حظاً في كميات الأمطار وأن بيت لاهيا حازت على 39ملي متر ومعسكر الشاطئ 30ملي متر .


 


ولفت إلى أن كمية المياه التي هطلت على القطاع بلغت 83مليون متر مكعب خلال أيام الهطول التي قدرت بـ32 يوم, ونزل منها إلى الخزان الجوفي 21مليون متر مكعب, مشيراً إلى أن هذه الكمية كافية لتحسين وضع الخزان الجوفي وأن الهطول الذي شهده القطاع كان منتظم ومتساقط بكميات قليلة ومتواصلة تعمل على تسرب أفضل لمياه للخزان الجوفي وتحسن من نشاط التربة وتذيب الأملاح.


 


وأوضح أن المزارعين والصيادين هم من قد يتعرض للضرر إذا صاحب هطول الأمطار رياح وعواصف قوية من شأنها ان تؤثر على الصيد وتعيقه وتؤثر على المزروعات والبيوت البلاستيكية, مشيراً إلى أن الصيادين هم الأسوء حظاً خلال أيام هطول الأمطار نظراً لتوقفهم عن الصيد لمدة 20 يوم, مؤكداً على أن الفرصة مهيأة لهطول مزيد من الأمطار خلال الأيام القادمة لتتجاوز المتوسط العام للهطول.


 


وأكد على أن وزارته تباشر بتقديم الإرشاد للمواطنين من خلال وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والنشرات التوعوية, مشدداً على المزارعين بضرورة ربط الأشجار وإغلاق الدفيئات وتهيئتها في حال هبوب عواصف قوية, مبشراً المواطنين بانتهاء شبح الجفاف الذي عانى منه القطاع كثيراً خلال السنوات السابقة التي شهدت كميات هطول قليلة على القطاع لا تلبي حاجته أو تصل للمتوسط العام بخلاف هذا الموسم.


 


أما مدير الدفاع المدني بغزة العقيد يوسف الزهار أكد على أن الدفاع المدني يعمل  وفقا لخطة مسبقة يعدها للتعامل مع موسم الشتاء , قائلا:" طواقم الدفاع المدني في كل فصل تكون على أتم الجاهزية والاستعداد حيث تعمل كرد فعل لما يحدث كما أن الخطة التي يتم تجهيزها تندرج ضمن الخطط العامة لوزارة الداخلية ".


 


ويتابع الزهار في حديث لـوكالة قدس نت للأنباء :"طواقم الدفاع المدني في فصل الشتاء وفي ظل تواصل تعرض الوطن إلى المنخفضات الجوية تقوم بتجيهز المعدات اللازمة في حالات سقوط الأمطار بشكل كبير لمواجهة أي خطر يداهم المنازل أوالشوارع كما أنها تقوم بحملات إرشادية للمجتمع لأخذ التدابير اللازمة للمحافظة على حياتهم وسلامتهم ".


 


وينوه في الوقت ذاته أنه في حال وجود تجمعات مياه كبيرة في الشوارع أو اقتحام المياه للمنازل تقوم طواقم الدفاع المدني بالتعاون مع فرق الإنقاذ والاتصال المباشر مع غرفة العمليات المشتركة كالبلديات وغيرها بالتدخل الفوري لسحب المياه من التجمعات وتوفير حياة آمنة للمواطنين , مؤكدا على أن الهدف الأول والأخير لعمل طواقم الدفاع المدني في مختلف فصول العام يكمن في حماية حياة المواطن الفلسطيني وتوفير الظروف المناسبة والآمنة له في مختلف الظروف .


 


ويشير الزهار إلى أن الصعوبات التي تواجه عمل طواقم المدني أثناء فصل الشتاء تتمثل في نقص المعدات والآليات ما يؤدي إلى كثير من المعوقات في عمل الدفاع والجهات المختصة , قائلا:" الحصار الإسرائيلي فرض واقع مرير على كافة قطاعات العمل في قطاع غزة ما يعرقل كافة المهام والواجبات التي نقوم بها ",منادي بالمواطنين بالاتصال على رقم الطوارئ للدفاع المدني 102.


 


وأكد على أن الدفاع المدني مستعد لمواجهة أي منخفضات قادمة, مشيراً إلى أنه رغم قلة الإمكانيات والمواد المتاحة إلا انه يتم التعامل مع كافة الحوادث التي من المتوقع أن تحدث نتيجة الأمطار.


 


وختم حديثه برسالة ووجها للمواطن الفلسطيني مفادها , على المواطن أن يأخذ بإرشادات الدفاع المدني والأخذ بتدابير الأمن والسلامة والاستماع لكافة الإرشادات للحرص على حياة المواطن وممتلكاته , مبينا أنه يتم العمل بالتوصل مع دائرة الأرصاد الجوية التي تنبهها بكل ما هو جديد حول أي منخفضات قادمة لترفع درجة جاهزيتها للتعامل معها.


 


وكانت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية قد أعلمت المواطنين بأن منخفض جوي ستتعرض له كافة مناطق فلسطين, مع توقع أن تشهد الأيام القادمة أمطار متفرقة وأجواء غائمة وماطرة مع توقع اعتدال درجات الحرارة مع بقاء الفرص مهيأة لسقوط الأمطار.


 


ومن جانبه أكد مدير دائرة الأرصاد الجوية أسعد أبو أسعد أن المنخفض الجوي الذي يضرب الأراضي الفلسطينية قادم من غرب جزيرة قبرص وسيواصل مسيرته في  الأراضي الفلسطينية  ليوم غدٍ حيث سيطرأ انخفاض ملموس كبير على درجات الحرارة, مشيراً إلى أن الجو سيكون ماطر وستتساقط زخات من البرد على بعض المناطق, وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً ويكون البحر عالي ارتفاع الموج .


 


ولفت أبو أسعد في تصريح لـ" وكالة قدس نت للأنباء ", إلى أن الجو سيكون غداً غائم جزئي أما الجمعة  فإن ارتفاع على درجات الحرارة طفيف ستشهده المنطقة, وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، والبحر خفيف ارتفاع الموج .


 


وتوقع أبو أسعد أن يشهد شهر فبراير الحالي عدة منخفضات جوية مماثلة  مع زيارة كبيرة في كمية الأمطار الهاطلة على فلسطين.


 


وأكد أن كمية الأمطار التي تساقطت على مناطق شمال ووسط فلسطين تعتبر جيدة ومبشرة حيث وصلت إلى المعدلات السنوية بنسبة 100% فيما هناك ما زال نقص في الخليل وأريحا بنسبة 30%.