جودة البيئة تناقش مسودة نظام إدارة النفايات الصلبة

نظمت سلطة جودة البيئة بمقرها في مدينة غزة ورشة عمل بشأن النظام الصادر عن سلطة جودة البيئة بشأن ادارة النفايات الصلبة في قطاع غزة ,حضرها ممثلي المجلس التشريعي و أقسام الصحة والبيئة في البلديات وممثلين عن وزارة الحكم المحلي والصحة والتخطيط والزراعة والعدل إضافة إلى ديوان الفتوى و التشريع و الأونروا والفاو والجامعات ومؤسسات العمل البيئي .


 


وأكد زكي زعرب مدير عام التوعية والإعلام البيئي مؤكدا علي أهمية موضوع الورشة كون إدارة قطاع النفايات الصلبة تمثل أحد أكبر التحديات البيئية خاصة في ظل الظروف الحالية .


 


وأشار إلي ضرورة وضع آليات فعالة حول تطبيق معايير سليمة لإدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة الذي يعاني من قلة وعي بعض شرائح المجتمع في التعامل السليم مع هذه النفايات.


 


من جهته أشار  بهاء الدين الأغا ق مدير عام السياسات والتخطيط البيئي إلى أن جودة البيئة قد أعدت مسودة النظام الخاص بإدارة النفايات الصلبة والتي تتضمن العديد من التعاريف والأحكام العامة وأولويات إدارة النفايات الصلبة وكيفية جمعها ونقلها واسترجاعها واليات التخلص منها بطريقة الدفن في المكبات وحظر الحرق المكشوف أو العشوائي لها ووضع آليات للمراقبة والتفتيش وإجراء عمليات إدارة النفايات الصلبة من خلال الاحتفاظ بسجل خاص يسجل فيه كميات النفايات وطبيعتها ووسائل نقلها وطرق معالجتها والتخلص منها . .


 


وقد أوصى المجتمعون بضرورة تضمين النظام مواد خاصة بالعقوبات للمخالفين الذين يتسببون بتلويث البيئة بالنفايات الصلبة، وكذلك بضرورة الإسراع في إصدار و اعتماد النظام لضرورته وأهميته.