الكنيست تعقد جلسة ساخنة اليوم حول قانون "تال"

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أنه من المقرر أن تعقد اليوم لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي جلسة خاصة يتناول نقاشاً ساخناً بشأن قانون "تال" وذلك على ضوء قرار المحكمة العليا بإلغاء هذا القانون الذي يطالب الحكومة بإيجاد حلول بديلة حتى الأول من أغسطس القادم.

وأضافت الصحيفة، انه وخلال النقاش سيعرض على أعضاء اللجنة استطلاع جاء فيه أن 68% من الجمهور الإسرائيلي يدعم سحب ترخيص المجالس الدينية والامتيازات الأخرى من تلاميذ المدارس الذين يرفضوا الخدمة في الجيش أو في الخدمة المدنية.

وبحسب الصحيفة فان محكمة العدل العليا الإسرائيلية اعتبرت أن قانون "تال" الذي يعفي طلاب المعاهد الدينية اليهودية من الخدمة العسكرية غير دستوري ولا يتناسب في المجتمع الإسرائيلي كونه يعمل على الزيادة المستمرة في عدد المتزمتين اليهود الذين فضلوا الالتحاق بالمعاهد الدينية للتهرب من الخدمة العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار الذي وصف بالتاريخي في إسرائيل من قبل المحكمة العليا سوف يساهم بتهرب الآلاف من الشبان اليهود من الخدمة من خلال انتسابهم للمدارس والمعاهد الدينية والتي أصبحت تزداد في كل سنة داخل إسرائيل، ويجري اليوم البحث عن قانون يحد من هذا التسرب والذي سيواجه من قبل الأحزاب الدينية.