مصر تتهم"حماس"بافتعال أزمة سياسية على خلفية ازمة الكهرباء

القاهرة- وكالة قدس نت للأنباء
اتهم مصدر مصري رفيع حركة "حماس" بأنها تريد افتعال أزمة سياسية مع مصر على خلفية أزمة الكهرباء الراهنة في غزة، وأوضح أن المسؤولين المصريين سيجرون محادثات في القاهرة اليوم مع رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية في رام الله عمر كتانة في شأن الترتيبات اللازمة لكيفية معالجة أزمة الكهرباء في غزة.

وأضاف المصدر، أن مصر بدأت منذ ثلاثة أيام بتغذية قطاع غزة بـ 5 ميغاوات من الكهرباء على الكابل القديم، موضحاً أن وفداً فنياً فلسطينياً وصل إلى القاهرة منذ ثلاثة أيام للبحث في سبل تغذية القطاع بـ40 ميغاوات، لافتاً إلى أن هذا الأمر يتطلب تقوية الكابل في العريش من أجل رفع طاقته كي يستوعب هذه الزيادة.

وعلى صعيد أزمة السولار في غزة قال المصدر:" إن مصر بدأت بإجراء ترتيبات لتوريد السولار إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم لتزويد القطاع بالكميات اللازمة لتجاوز الأزمة الراهنة، موضحاً أنه في حال وجود إشكال مع الجانب الإسرائيلي في هذه المسألة فإنه سيتم توريد السولار عبر معبر رفح.

ولفت إلى أنه لم يتم التفاوض مع الجانب الفلسطيني بعد على سعر السولار، وأشار إلى أن الحكومة في غزة تطالب القاهرة بتوريدها السولار بالسعر المدعم، بينما يتمسك المسؤولون المصريون بتوريده إلى غزة وفق السعر العالمي وكما تشتريه مصر من الأسواق العالمية، باعتبار أن الدعم الذي تدفعه الحكومة المصرية من خزينة الدولة هو فارق السعر من أجل التخفيف ورفع العبء عن مواطنيها.

وشدد المصدر على أن الأولوية الآن هي في الخروج من أزمة الكهرباء والتي استفحلت أخيراً، وتوقع حل أزمة الكهرباء في غزة في غضون 24 ساعة.