خرائط سرية لمصادرة مئات آلاف الدونمات لصالح توسيع المستوطنات

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
كشفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية قامت بإعداد خرائط للأراضي شملت مئات آلاف الدونمات من اجل توسيع البؤر الاستيطانية العشوائية.

وقال الصحيفة انه تم كشف المعلومات والتي كانت سرية للغاية، في أعقاب إقرار قانون حرية المعلومات.

وبحسب ادعاء إسرائيل فان جدار الفصل العنصري أقيم لأسباب أمنية، كما ادعت إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية والمحكمة العليا الإسرائيلية، لكن بعد كشف النقاب عن الحطة الإسرائيلية والتي تنشر اليوم للمرة الأولى فان الجدار خطط حسب الأماكن التي تم فيها إعداد الخرائط لتوسيع المستوطنات

وكشفت الصحيفة انه وحسب الخرائط التي أعدت فان هناك 569 موقعا يمتد على مساحة 620 إلف دونم والتي تشكل 10% من أراضي الضفة الغربية، وانه تم إقامة 23 بؤرة استيطانية على هذه الأراضي منذ عام 1990 والعديد من هذه البؤر الاستيطانية يتم هذه الأيام على شرعنتها.

و"كشف الخطة اليوم هو دليل على عمق تدخل الحكومة في إقامة البؤر الاستيطانية " قال درور اتكيس رئيس طاقم مراقبة مصادر الأراضي السابق في حركة السلام ألان.

وتبين أن الخرائط تضم أيضا مصادرة أراض في المناطق (أ و ب) والخاضعة للسيطرة الفلسطينية لتوسيع 81 بؤرة استيطانية على مساحة 114 ألف دونم. ويتبين أيضا أن السلطات الإسرائيلية أعدت خرائط ل 506 ألف دونم في المنطقة (ج) والواقعة تحت سيطرة إسرائيلية كاملة و 90% من هذه الأراضي تقع شرق الجدار أي خارج نطاق المستوطنات.

وتقول الصحيفة " الإدارة المدنية تواصل إعلام بنك الأراضي من اجل الاستيطان وتتجاهل عملية السلام على أساس إقامة دولتين في حدود 67.

ويذكر أن سلطات الاحتلال قامت بوضع علامات على مئات ألاف الدونمات في المنطقة (ج) على أنها أراي دولة، وتم إقرار 7600 دونم على أنها أراض لليهود.