اجتماع سري بين ممثلي حزب شاس ومسؤولين فلسطينيين كبار

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت للأنباء
كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن اجتماعا سريا جرى بين ممثلي حزب شاس ومسؤولين فلسطينيين كبار في بودابست عاصمة المجر (هنغاريا).

وأضافت الصحيفة أن وزير الأديان يعقوب مرغي اجتمع بوفد فلسطيني وأن هيئة مبادرة جنيف هي التي نظمت الاجتماع السري بين ممثلي حزب شاس ومسؤولين فلسطينيين كبار في بودابست الأسبوع الماضي.

وأوضحت الصحيفة انه من بين المشاركين الفلسطينيين الدكتور سميح العبد عضو طاقم المفاوضات الفلسطيني وسمعان خوري عضو منظمة التحرير الذي يترأس ملتقى السلام والديمقراطية.

وأضافت الصحيفة أن الوزير مرغي وصف الاجتماع بأنه ناجح جدا وأن وجهات النظر في الاجتماع كانت عملية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشخصيات الفلسطينية والإسرائيلية البارزة التي شاركت في الاجتماع هي من مختلف الأطياف السياسية والأمنية والاقتصادية والأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني والتي شاركت في السابق في صياغة وثيقة جنيف، التي استندت إلى مجموعة أفكار برزت في جولات سابقة للمفاوضات.

وأضافت الصحيفة الى ان مبادرة جنيف جاءت مفصلة تماما وتتعرض لأدق التفاصيل في الصراع الدائر، بما فيها مسألة عودة اللاجئين وكيف سيُعوضون، وما مصير المسجد الأقصى وحائط البراق.

وقوبلت الوثيقة برفض واسع في الأوساط السياسية الفلسطينية، وبينما التزمت السلطة الفلسطينية الصمت، وشنت الفصائل هجوما عنيفا عليها واعتبرتها تنازلا غير مسبوق.

ويسعى القائمون علي وثيقة جنيف لبناء أكبر ائتلاف جماهيري يناصر ما يعتبرونه رؤية الحل السياسي الواقعي ويهدفون إلى نشر مبادئ وقيم اللاعنف والحوار والتسامح والديمقراطية في أوساط المجتمع الفلسطيني ونشر ثقافة السلام والتعددية.