إسرائيل تحمل الجامعة العربية مسؤولية هجرة اليهود

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
قالت صحيفة هآرتس على موقعها الالكتروني إن وزارة الخارجية الإسرائيلية، ستطلق قريبا تحركا دبلوماسيا جديدا على كافة المستويات يهدف إلى تحميل جامعة الدول العربية مسؤولية التسبب بقضية "اللاجئين اليهود" الذين هاجروا إلى إسرائيل من الدول العربية.

وأضافت الصحيفة أن الخارجية الإسرائيلية أوعزت إلى ممثلي إسرائيل في السفارات المختلفة إلى التشديد على هذا الموقف والترويج لهم في البلدان التي يخدمون فيها.

وبحسب الصحيفة فقد التقى نائب وزير الخارجية الإسرائيلية، داني أيالون مع منظمات يهود البلدان العربية وعرض عليهم تقريرا أعدته وزارته بالتعاون مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يدعو إلى اعتبار "تعويض" اللاجئين اليهود جزءا لا يتجزأ من أي تسوية سياسية قادمة تقوم على مبادئ "صندوق كلينتون" الذي سيتم بموجبه تعويض اللاجئين.

ونقلت الصحيفة عن أيالون قوله إن على الدول العربية وجامعة الدول العربية الاعتراف بـ"مسؤوليتها عن هذه المشكلة، ودفع تعويضات كاملة لنحو 850 ألف يهودي هاجروا من الدول العربية وخلفوا وراءهم ممتلكات وعقارات وأموالا.

وأضاف أيالون، أن وزارته ستطلق حملة دبلوماسية بهذا الشأن، تؤكد أن أي حل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، يجب أن يتناول أيضا "مشكلة اللاجئين اليهود"، وأنه يجب دفع تعويضات بالتساوي لـ"كافة اللاجئين اليهود والمسلمين والمسيحيين"، معتبرا أن "الشعب الفلسطيني كرّس حالة اللجوء وهو أمر تتحمل مسؤوليته جامعة الدول العربية، بينما أعاد اللاجئون اليهود تأهيل أنفسهم من جديد".