أمر عسكري إسرائيلي يسمح بإقامة مستوطنات مؤقتة على الأراضي الفلسطينية

القدس المحتلة- ترجمة قدس نت
ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الحكومة الإسرائيلية تبادر إلى إصدار امر لإقامة مبان مؤقتة في الضفة الغربية بإجراءات سريعة بدون تنظيم.

وأضافت الصحيفة ان الأمر سيتيح المجال لإقامة موقع بناء مؤقت للسكان الذين تم اجلاؤهم عن النقطة الاستيطانية العشوائية ميغرون.

وأوضحت الصحيفة، أن الحكومة الإسرائيلية تعمل في الأسابيع الأخيرة ومنذ ان أصدرت محكمة العدل العليا أمرا قضائيا يلزم الحكومة بإخلاء المستوطنين من ميغرون إلى إقامة معسكر استيطاني مؤقت لمستوطني ميغرون إلى أن تتم إقامة مبان استيطانية ثابتة لهم.

وتابعت الصحيفة، أن تعليمات المستوى السياسي للنيابة العسكرية وقائد المنطقة الوسطى، بتوقيع الأمر العسكري الذي يسمح ببناء الوحدات السكنية للمستوطنين سيمكِن إقامة مبان سكنية مؤقتة لمدة أربعة أعوام، في النقاط التي سيتم تحديدها باعتبارها ذات أهمية ولأسباب وجيهة، على أن يتم إخلاء هذه المباني ونقلها مع انتهاء الفترة الزمنية المحددة لها.

وبحسب الصحيفة فان مجلس البناء والتنظيم التابع للمستوطنات في الضفة الغربية يستطيع ان يصادق على تشييد مبان بدون الاخذ في الحسبان اعتبارات تنظيمية واسعة وسيكون بمقدور هذا المجلس المصادقة على هذه الخرائط وهذه المخططات "المؤقتة" بشكل سريع وخلال وقت قصير دون أي اعتبارات أخرى.

وأضافت الصحيفة الى ان المستوى السياسي أوعز الى قائد المنطقة الوسطى الميجر جنرال نيتسان الون بالتوقيع على الامر الا ان النيابة العسكرية تعارض هذا الاجراء بشدة .

وحذرت النيابة العسكرية من أن هذه الإجراءات تنطوي على خطر كبير في السير على منحدر خطر من منح الإعفاءات والتسهيلات وكسر كافة العوائق المتبعة في مجال التخطيط والبناء.