مراقب الحكومة الاسرائيلية يكشف خروقات خطيرة في جهاز الامن والتعليم

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
نشرت صحيفة هآرتس تقريرا عن نتائج التقرير السنوي لمراقب الحكومة الاسرائيلية ميخا ليندنشتراوس الذي سلمه لرئيس الكنيست أمس والذي أشار فيه الى ان عدم مراقبة وزارة التربية والتعليم على جباية الرسوم أدت الى ازدياد ملحوظ في هذه الرسوم وذلك خلافا للقانون.

وأضافت الصحيفة ان مراقب الحكومة الاسرائيلية ينتقد بشدة مدير وزارة الدفاع أودي شاني وبعض المسؤولين في الوزارة بسبب تنفيذهم صفقات لتصدير منظومات أمنية بدون أي تنسيق أو تشاور مع وزير الدفاع في شؤون هامة.

ونقلت الصحيفة عن ليندنشتراوس قوله: الجهاز التعليمي مخصخص (تمت خصخصته) وأولياء الامور يدفعون رسوما تبلغ مليارات الشواكل سنويا.

وحسب التقرير فان هيئات تجارية مختلفة تتسرب الى المدارس وتساهم في تحديد المواضيع التعليمية. كما هناك خصخصة مخفية في الجهاز التعليمي.

وأشارت الصحيفة الى ان التقرير يكشف ان هناك برامج لتزويد المدارس بحواسيب كثيرة ولكن المعطيات تشير الى وجود حاسوب واحد فقط لكل 12 تلميذا في معظم المدارس بينما يكون ثلث المدارس على المستوى القطري غير مزود بالحواسيب.

كما ويشير تقرير مراقب الدولة أيضا الى تزايد عدد الشبان من اليهود المتزمتين الذين يحصلون على إعفاء تلقائي من الخدمة العسكرية.

كما ويكشف التقرير ان الشرطة الاسرائيلية دفعت ملايين الشواكل على جهاز محَوْسب جديد تم تركيبه في دوريات الشرطة منذ عام 2000 الا انه تم تشغيله بعد ثلاث سنوات فقط.