اتفاق بين نتنياهو وموفاز على انضمام كاديما إلى الائتلاف الحكومي

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس حزب كاديما أكبر أحزاب المعارضة شاؤول موفاز إلى اتفاق بتوسيع الإتلاف الحكومي الحالي من خلال انضمام كاديما إليه وبالتالي إلغاء مشروع قانون حل الكنيست وتسبيق موعد الانتخابات العامة إلى الخريف القادم.

وأُقر هذا الاتفاق الذي وصف بمنعطف سياسي مفاجئ من خلال اتصالات سرية جرت بين (نتنياهو- موفاز) في الأيام الأخيرة بعيداً عن وسائل الإعلام، وفقا لما ذكرته الإذاعة العبرية هذا الصباح.

وسيجري طرح الاتفاق على جدول أعمال الكنيست اليوم تمهيداً لاعتماده خلال ثمانٍ وأربعين ساعة، فيما سيعقد نتنياهو وموفاز في وقت لاحق من هذا الصباح مؤتمراً صحافياً مشتركاً بهذا الخصوص .

وصادقت كتلتا الليكود وكاديما على الاتفاق الذي يعني عملياً أن الائتلاف الحاكم سيتمتع من الآن فصاعداً بدعم أربعة وتسعين نائباً . وسيتم تعيين موفاز نائباً أول لرئيس الوزراء نتنياهو ووزيراً بدون حقيبة إلى جانب انضمامه إلى جميع اللجان الوزارية الهامة .

كما سيتولى نواب كاديما رئاسة لجنتيْ الخارجية والأمن والاقتصاد البرلمانيتيْن . وينص الاتفاق بين الكتلتيْن أيضاً على استبدال (قانون تال) الذي يعفي الشبان اليهود المتشددين دينياً (الحريديم) من الخدمة العسكرية بقانون جديد بالإضافة إلى ضمان تشريع قانون الميزانية العامة للسنة القادمة وطرح مشروع قانون بتعديل النظام الانتخابي حتى أواخر العام الجاري ما يعني أن الانتخابات المقبلة المزمعة بعد حوالي عام ونصف ستجرَى بناء على النظام الجديد .

وتعهدت كاديما بموجب الاتفاق بعدم الانسحاب من الائتلاف حتى انتهاء ولاية الكنيست الحالي . أما بالنسبة لبرنامج الحكومة الموسَّعة الجديدة فاتفقت كتلتا الليكود وكاديما على السعي لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بالإضافة إلى تفاهمات ثنائية في قضايا اقتصادية واجتماعية مختلفة.

وذكر مراسل الإذاعة العبرية أن رئيس الوزراء نتنياهو اتصل برئيس الدولة شمعون بيرس الذي يزور كندا حالياً وأطلعه على توسيع حكومته حيث رحب الرئيس بيرس بهذا التطور.

أما أحزاب المعارضة فانتقدت بشدة الاتفاق بين الليكود وكاديما. إذ قالت رئيسة حزب العمل النائبة شيلي يحيموفيتش إن "الاتفاق يشكل التواء سياسياً يثير السخرية بصورة غير مسبوقة في تأريخ الدولةط.

وقال النائب العمالي ايتسحاق هرتصوغ إن "حزبه سيقود المعارضة لإسقاط ما أسماه (تحالف الجبناء). أما رئيسة حزب ميرتس النائبة زهافا غلؤون فوصفت الاتفاق بين نتنياهو وموفاز بالمناورة التي تُشتمّ منها الرائحة الكريهة.