اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله14°
الخليل14°
غزة19°
القدس15°
رام الله14°
الخليل14°
غزة19°
4.59جنيه إسترليني
4.67دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.96يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.59
دينار أردني4.67
جنيه مصري0.21
يورو3.96
دولار أمريكي3.31

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تلتقي مدير عام شرطة غزة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
التقى وفد من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بمدير عام الشرطة في قطاع غزة تيسير البطش وعدد من قيادات الشرطة، بهدف بحث آليات التعاون لتعزيز وحماية حقوق المواطن الفلسطيني، وللاتفاق على تنفيذ عدد من الأنشطة المشتركة لتعزيز قدرات العاملين في جهاز الشرطة في مجال حقوق الإنسان.

وضم وفد الهيئة المستقلة كل من المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة في قطاع غزة والمحامين صبحيه جمعة، واحمد الغول، وصلاح عبد العاطي، ومنسق العلاقات العامة بهجت الحلو.

في بداية اللقاء عبر المحامي سرحان عن تكامل العمل المشترك بين الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بصفتها المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في فلسطين، وبين جهاز الشرطة في العمل على حماية وتعزيز حقوق المواطنين، وأن هذا اللقاء هو بمثابة فاتحة للقاءات قادمة تهدف إلى مناقشة شكاوى المواطنين التي تتلقاها الهيئة، وتعمل على معالجتها مع الجهات الشرطية والأمنية المختصة، موضحاً أن الهيئة تقوم بزيارة للنظارات في قطاع غزة، وأن التسهيلات التي يقدمها مسئولي هذه النظارات يمكن الهيئة من الاطلاع على أوضاع الموقوفين فيها، مشدداً على ضرورة أن يكون التعاون بين الهيئة والشرطة ليس عفوياً بل وفق تخطيط وتحديد واضح للاحتياجات التي يمكن للهيئة أن تفي بها بصفتها بيت الخبرة في مجال حقوق الإنسان.

وبدوره بين المحامي عبد العاطي نظرة الهيئة لجهاز الشرطة بصفته الأكثر احتكاكاً مع المواطنين، وأهمية امتلاك المكلفين بإنفاذ القانون خبرات حقوقية عالية تضمن تحقيق مبدأ سيادة القانون في التعامل مع المواطنين، وان الهيئة ستشرع بأنشطة لتدريب أفراد الشرطة وتعريفهم بالمعايير الدولية والتشريعات الوطنية الخاصة بحقوق الإنسان، وتعزيز دور الشرطة المجتمعية في التعامل مع المواطنين.

وبينت المحامية جمعة أن الهيئة تتلقي شكاوى المواطنين وتعالجها مع الجهات ذات العلاقة، متمنية أن يعزز هذا اللقاء من قيام الشرطة بالرد على مراسلات واستفسارات الهيئة المتعلقة بشكاوى انتهاكات حقوق الإنسان.

وبدورة رحب مدير عام الشرطة بوفد الهيئة، موضحاً ان جهاز الشرطة بصفته مؤسسة مدنية خدماتية تسعى لتطبيق القانون، واحترام حقوق الإنسان، وانه يتم مساءلة ومحاسبة أفراد الشرطة الذين يتجاوزون القانون في تعاملهم مع المواطنين، وان هناك أجسام رقابية متعددة على عمل الشرطة في إطار وزارة الداخلية ومنها ديوان المظالم، ومكتب المراقب العام، وأمن الشرطة ومفتش عام الشرطة.

ورحب البطش بعرض الهيئة للتعاون في مجال تدريب أفراد الشرطة ، وكذلك المشاركة في ورشات عمل تنظمها الهيئة للالتقاء بمواطنين والاستماع إلى شكاواهم، ومرحباً بلقاءات قادمة لمناقشة ومعالجة شكاوى المواطنين.

اقرأ ايضا من محليات