الحكومة الإسرائيلية تناقش قانون "درعي"

القدس المحتلة-ترجمة قدس نت
قالت صحيفة معاريف العبرية اليوم الأحد على موقعها الإلكتروني " nrg " إن الحكومة الإسرائيلية ستناقش اليوم الأحد اقتراح قانون "درعي"، والذي قدمته عضوة الكنيست عن حزب الليكود "تسيبي حوتبلي" وينص على أن أي عضو كنيست قدمت ضده تهم بسبب ارتكابه مخالفات جنائية ودخل السجن يمنع من العودة إلى المعترك السياسي لفترة وكذلك انتخابيه مرة ثانية للكنيست.

ورفض مقربون من "آرييه درعي" رئيس حزب شاس السابق والذي قضى فترة عقوبة في السجن لارتكابه مخلفات جنائية، اقتراح القانون، وقالوا : "أن حوتبلي وشركاؤها يريدون تصدر العناوين على حساب درعي" ، وعلى ذلك هم يقدرون أن فرص نجاح تمرير هذا القانون ضئيلة جداً.

وتدعي "حوتبلي" أن اقتراح قانونها يحظى بغالبية وسط وزراء الحكومة الإسرائيلية، وأن الحديث يدور عن تعديل قانون مقر أصلاً، وأضافت : "أن القانون لا يستهدف أشخاص بأعينهم وان الهدف من القانون هو المحافظة على احترام ومكانة الكنيست".

وأشارت الصحيفة إلى أن اقتراح القانون يحتاج إلى موافقة جميع القوائم الحزبية الموجودة في الكنيست للمصادقة عليه، وهذا حسب ما هو منصوص في الائتلاف الحكومي، وبالتالي هذا الأمر يصعب من عملية المصادقة علي القانون.

ولفتت صحيفة "معاريف" على موقعها الالكتروني صباح اليوم الأحد إلى أن أعضاء حزب شاس أعلنوا أنهم سيعارضون اقتراح القانون على الرغم من أن القانون يأتي في صالحهم في ظل رفض "درعي" العودة لحزبهم وتهديده بتشكيل حزب سياسي جديد سيقلل عدد مقاعد حزب شاس في الانتخابات القادمة.