نتنياهو يبعث برسالة تهنئة لمرسي لفوزه بالانتخابات المصرية

القدس المحتلة- ترجمة وكالة قدس نت للأنباء
قالت صحيفة "هآرتس "العبرية اليوم الأحد :" إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعث الأسبوع الماضي رسالة شخصية للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي وحسب ما أفاد مسئول إسرائيلي رفيع المستوى فإن نتنياهوهنأ محمد مرسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية".

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو أعرب عن استعداده في التعاون المشترك مع الإدارة المصرية الجديدة كما وتمنى من الرئيس المصري الجديد الحفاظ على اتفاق السلام الموقع بين كل من مصر و"إسرائيل".

وأوضحت الصحيفة بأنه منذ اندلاع الثورة المصرية وسقوط الرئيس المصري محمد حسني مبارك، فإن إسرائيل عززت علاقاتها واتصالاتها مع الجانب المصري عن طريق المجلس العسكري الذي أدار الدولة في الفترة الأخيرة ومع جهاز المخابرات المصري.

وأشارت الصحيفة إلى أن رسالة نتنياهو هي أول رسالة تصدر عن جهة إسرائيلية رفيعة المستوى لممثل حركة الإخوان المسلمين.

وقالت الصحيفة:" إن الرسالة سلمت لمكتب الرئيس المصري عبر السفارة الإسرائيلية في القاهرة وأن نتنياهو كتب في الرسالة أن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل هي مصلحة مشتركة للبلدين وتشكل عاملا حاسما في المحافظة على الاستقرار والأمن في المنطقة".

كما وتمنى نتنياهو لمرسي النجاح بشكل شخصي والنجاح للشعب المصري ككل في طريقه الجديد على خطى الديمقراطية في أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن مرسي لن يمس بالعلاقات مع إسرائيل وسيبقي ملف السلام من اختصاص الجيش والمجلس العسكري .

وتوقعت هآرتس أن تستمر هذا الأسبوع الاتصالات مع مصر عبر الولايات المتحدة لفحص إمكانية إجراء المحادثة الهاتفية بين نتنياهو ومرسي.

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو أجرى بعد نشر نتائج الانتخابات المصرية، سلسلة من المشاورات حول الرد الإسرائيلي، وحسب ما أفاد موظف إسرائيلي رفيع المستوى فإنه إلى جانب توجيه الرسالة للرئيس المصري، فقد تم بحث إجراء اتصال هاتفي بين نتنياهو والرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، وأن إسرائيل توجهت للولايات المتحدة لجس النبض بشأن الاتصال الهاتفي بين الطرفين، إلا أنه تقرر في النهاية توجيه رسالة رسمية.