شخصيات مقدسية تحذر إسرائيل من إرتكاب مجزرة جديدة بحي البستان

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
حذرت شخصيات مقدسية سلطات الاحتلال الإسرائيلية من مغبة الإقدام على ارتكاب مجزرة ضد المنازل في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وطالبت الشخصيات المقدسية بالالتفاف حول خيمة البستان للتضامن مع سكانها وتنظيم فعاليات يومية من اجل التصدي لعملية الهدم المقررة حسب المحاكم الإسرائيلية في شهر ايلول من هذا العام، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في خيمة "الصمود" بحي البستان تنديدا بالإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس وإخطارات الهدم في حي البستان في سلوان.

أبو دياب... مدينة القدس مستهدفة بالكامل
واستهل الناشط المقدسي فخري او دياب حديثه مؤكداً بان مدينة القدس بأحيائها وأزقتها وشوارعها مستهدفة من قبل سلطات الاحتلال.

وقال ابو دياب إن المؤسسة الإسرائيلية الاحتلالية تنوي ضمن مشروعها المتكامل "لتهويد القدس" طرد المقدسيين وتحويلها الى مدينة بصبغةٍ يهودية ولا يسكنها الا فقط يهود.

وشدد ابو دياب على أن المشاريع الصهيونية لا تتوقف الا بعمل مضاد، إن كان عمل سياسي أو قانوني بالإضافة للعمل الجماهيري، وخاصة في ظل الهجمة الشرسة المفروضة على سكان اهالي حي البستان لإمهال المواطنين بهدم منازلهم حتى شهر ايلول من هذا العام.

وقال إن "اهالي حي البستان يحتاجون لوقفة ومساندة ولإعادة الالتفاف للحي المهدد بالهدم بعد ايلول القادم وذلك ضمن جزء من المنظومة الاحتلالية التي تريد تنفيذ مشاريع الحكومة, ويجبأن تعاد اللحمة والنشاط ليعلم المحتل بأننا لسنا وحدنا في هذه المعركة".

ابو شافع..الاحتلال قفز سلم الاستعمار للقدس
بدوره شرح عضو لجنة الدفاع عن اراضي حي البستان مراد ابو شافع الاوضاع التصعيدية بحق منازل الحي واستمرارية حملة الاعتقالات في صفوف الشبان والفتية والشيوخ ..

وقال ابو شافع إن "الاحتلال البغيض قد قفز سلم الاستعمار للقدس وهذا يتمثل بتغير قراها وأحياءها وشوارعها وحتى اسأمينا نحن"..!

وأضاف بأن "الاحتلال قفز قفزة أخرى، يخرجني من بيتي وارضي ليأتي بمستوطن آخر ليقطن منزلي ومستوطن آخر للحماية والشرطة الإسرائيلية".

وشدد ابو شافع على أن تسليم الاخطارات وجلب المستوطنين إلى سلوان والمزيد من الاعتقالات لا يزيدنا الا صمودا وإصرارا في هذه الارض...

وقال "تم تسليم خمس عائلات من سلوان اخطارات بالهدم، ولا يوجد ما يقول عنه نير بركات في الجزء الجنوبي والجزء الشرقي في حي البستان فأتي بأوامر هدم عشوائية لكل بيت في حي البستان وهذه البيوت الخمس يريدونها فارغة لحديقة توارتية كما يزعمون".

عبد القادر.. سلوان هي عنوان المعركة
بدوره قال حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح إن "مدينة القدس تعيش اوضاعاً تصعيدية غير مسبوقة منذ الاحتلال الاسرائيلي حتى الآن هناك هجمة تستهدف كل مكونات المدينة المقدسة التاريخية والحضارية والجغرافية والديمغرافية والاماكن الدينية الاسلامية والمسيحية على حد سواء نحن امام هجمة غير مسبوقة تستهدف تغير الطابع العربي الاسلامي المسيحي للمدينة المقدسة وتهويدها وتقليص عدد المقدسيين الى ادني حدٍ ممكن".

واكد بأن سلوان هي عنوان المعركة وهي رأس الحربة في المخطط الإسرائيلي الهادف الى تهويد المدينة المقدسة هذه المعركة ليست جديدة لا على المقدسيين ولا على اهالي سلوان.

وقال عبد القادر "رغم الشوط الذي قطعته إسرائيل بفرض وقائع جديدة وديمغرافية وجغرافية على هذه الارض إلا أنها لا تستطيع أن تفرض أية واقع تاريخي أو حضاري على هذه المنطقة فإسرائيل التي تملك الجغرافيا بالقوة لا تستيطع أن تصنع التاريخ بالقوة وكل ما تقوم به إسرائيل من محاولات تزوير سواء من خلال زرع قبور وهمية أو من خلال ازالة الآثار العربية الاسلامية من هذه المنطقة بالتأكيد لا ينشأ حقاً لإسرائيل ولا ينكر حقا للفلسطينيين في هذه الارض."

ووجه عبد القادر رسالته بالقول إن " حي البستان هو جزء لا يتجزأ من سلوان الذي هي جزء اساسي من مدينة القدس هذا الحي هو أيضا امتداد للمسجد الأقصى المبارك واي مس بهذا الحي يعتبر مس بالمسجد الاقصى المبارك" .

وأكد بأن حي البستان هو جزء اصيل وأن المس بحي البستان هو مس لكل مقدسي في مدينة القدس ونحذر سلطات الاحتلال من مغبة الاقدام على أية مجزرة ضد المنازل في حي البستان وسوف نعتبر أية مس في الحي هو مس خطير بعروبة مدينة القدس ولذلك لن يقف المقدسيين مكتوفي الايدي.

واكد عبد القادر بأن كل الجهود القانونية الذي بدأها المحاميين قد وصلت لطريق مسدود بمعني أن الطريق القانوني الذي حاولنا استغلاله من خلال المحاكم الإسرائيلية قد سد بالكامل وهذا كان متوقعاً.

اما على الصعيد الجهود السياسية التي بذلت خلال الاعوام الماضية سواء على مستويى عربي واسلامي والاوروبي فقال" لم تأتي بأية نتيجة حتى الآن رغم أن قضية حي البستان قد وصلت لكل المستويات السياسية العالمية ولكن لم نلمس أية تدخل دولي فاعل من اجل كف يد إسرائيل عما تخطط له سواء في سلوان أو في مدينة القدس، ولذلك لم يعد لدينا خيار الا الخيار الشعبي الجماهيري القائم على مقاومة كل المخططات التي تحاول سلطات الاحتلال فرض الامر الواقع."

واضح مسؤول ملف القدس في حركت فتح عبد القادر قائلاً" سبق ذلك عندما افتتح بنيامين نتنياهو النفق عام 1996م وعندما قامت هبت النفق قال(نتنياهو)" لم يحذرني احد" ولو حذرني احد لما قمت بافتتاح هذا النفق واليوم نحذر بنيامين نتنياهو ونقول له إن "حي البستان هو لا يقل خطورة عن قضية فتح النفق " ولذلك في حال تم هدم حي البستان لن تعلم ماذا سوف يحصل في اليوم التالي .

وطالب عبد القادر الجماهير المقدسية والقوي الوطنية والاسلامية واهالي بلدة سلوان الالتفاف في خيمة الصمود في حي البستان جنوب المسجد الاقصى المبارك للدفاع عن الحي والتضامن مع سكانها من ايصال رسالة واضحة للاسرائيلين بأن الطريق إلى البستان ليس مفروشاً بالورود وأن الطريق للبستان يحمل مخاطره على إسرائيل عليها أن تتحملها اذا ما أصرت على هدم هذا الحي.

واعلن عبد القادر عن برنامج فعاليات خلال الاسابيع القادمة ضد الاجراءات الإسرائيلية , مشيراً إلى أن سلطات الاحتلال حددت موعد شهر ايلول لهدم حي البستان.

الرويضي...إن كل منزل في حي البستان يمثل 88 منزلاً.

وقال المحامي احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس " منذ أن صدر القرار بحق حي البستان عام 2002 لهدم 88 منزلاً وتشريد 1500 مواطنا من حي البستان منذ ذلك الحين وهناك تحرك من قبل اهالي الحي ولجنة الحي واهالي البلدة والقدس لمواجهة هذا التحدي."

وقال" وصلنا لمرحلة محاولة لتقسيم الحي وكأن الحديث يجري عن هدم 22 منزل"، موضحا بأن كل منزل في حي البستان يمثل 88 منزلاً وبالتالي التوزيع العشوائي الذي تم بأوامر الهدم واستخدام الأمر 2012 من قانون التنظيم والبناء والذي يعني هدم الحجر دون النظر للمقيم بفترة بناء المنزل هذا يعني أن هناك إصرار ليس فقط على هدم جزء وإنما هدم الكل وهذه الخطة الإسرائيلية محاولة لإلهائنا في قضية ذرعية متمثلة في المخطط وإنما الهدف الأساسي هو هدم الحي بالكامل.

وربط المحامي الرويضي" التهديد الحقيقي المرتبط بشهر ايلول مع ما يحدث الآن في الأحياء المجاورة لحي البستان ابتداءً من الشيخ جراح وكوبانية أم هارون، حيث يوجد أكثر من قضية في المحاكم الإسرائيلية ضد العائلات المقدسية من اجل بناء 250 وحدة استيطانية في المكان امتداداً بمنطقة وادي الجوز ثم منطقة باب الأسباط والجثمانية ومحاولة وضع اليد على قطعة الأرض الموجودة بالقرب من الجثمانية التي تربط ما بين منطقة الصوانة ومنطقة طنطور فرعون وصولا لوادي حلوة ".

عويضة.. رسالة للجنة الاولمبية في لندن
وختم المؤتمر بكلمة جهاد عويضة رئيس الاتحاد الفلسطيني "للآيكيدو" وجها خلالها رسالة للجنة الاولمبية الدولية في لندن تحمل صورة الوضع والاضطهاد الرياضي التي يتعرض لها المقدسيين بحرمانهم من ابسط حقوقهم وهي اللعب، كما أرفقت بالرسالة فيلم بسيط يستعرض المعاناة وخاصة في مدينة القدس.