الفنان الأردني صوالحة: القدس هي عنوان العالم العربي والإسلامي

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
أكد الفنان الأردني نبيل صوالحة، بان مدينة القدس هي عنوان العالم العربي والإسلامي والكرة الأرضية التي تحاصر من جميع اتجاهاتها ويحاول الاحتلال الإسرائيلي تفريغ سكانها منها.

وانتقد الفنان الأردني صوالحة في حديث خاص مع مراسلة وكالة قدس نت للأنباء في القدس المحتلة زعماء الأمة العربية والدول العربية على إضاعتهم لمدينة القدس والتقصير بحقها طيلة سنوات حصارها واحتلالها منذ عام 1967 وحتى هذه اللحظة.

ويقول الفنان صوالحة خلال وجوده في مدينة القدس لعرض مسرحية " رحلة منسفية من عمان للقدس" في قاعة فندق السانت جورج "لاند مارك" خلال شهر رمضان المبارك:" إنه في الماضي كان في حالة من الابتعاد عن العمل والراحة في رمضان، ولكن بعد 22 عاماً كلمة القدس أغرته وجعلته يسارع إلى تلبية نداء القدس التي تعاني من الحصار والظلم والاستهداف اليومي العسكري والإنساني لأهلها الذين يكادون يفتقدون النشاطات الترفيهية والفنية".

ويشدد على أن القدس هي في الحياة الحقيقة أهلها أكثر ناس يواجهون ظلم في العالم، ويقول:"بعد ما تعرفت على أهلها عن كثب من رفع للضرائب الباهظة، وتشريد أبنائها، والاعتقالات حيث يعيش أبناء مدينة القدس عملية إرهاب صامت "، موضحا بانه ليس الكل بالعالم العربي والإسلامي يعرف ما يعانيه أبناء القدس، متمنيا بان يكون وجوده ليزرع الابتسامة على شفاه أبنائها.

ولمس الفنان صوالحة خلال تجواله في حارات وأزقة وشوارع مدينة القدس الحرمان والضغوطات والكبت في وجوه نساء وأطفال ورجال وأبناء مدينة القدس، حيث حاول توجيه السؤال لأحد المواطنين عن الحياة في القدس، وكان الرد بان الحياة في مدينة رام الله وليس في القدس لأنها مدينة محتلة إسرائيليا.

وقال الفنان صوالحة إن "مدينة القدس جميلة بتاريخها وحضارتها الثقافية"، موضحاً بأنها ليست الزيارة الأولي له في مدينة القدس وكانت آخر مرة عام 1995. مضيفا بان "زيارته لمدينة القدس في الوقت الحاضر لها ميزة خاصة وهي الارتباط الأردني الفلسطيني في القدس بالإضافة لارتباط فندق لاند بارك في الأردن مع فندق سان جورج لاند بارك بالقدس".

وتحدث الفنان الأردني عن مسرحية "رحلة منسفية من عمان إلى القدس" وهي يوميات مواطن عربي إنسان أردني تزوج من امرأة مقدسية، وتروي المسرحية عن الارتباط الطبيعي الفلسطينيين بالأرض وعن حياتهم مرورا بالظروف الاجتماعية والسياسية وذكريات عام1967، وقال إن "المسرحية خليط سياسي اجتماعي لكن كوميدي".

وردا على سؤال حول الأعمال الفنية المستقبلية للفنان صوالحة قال:" أقوم بعمل مسرحي عن حياة خليل جبران وهي من كتابة شقيقي الذي يعيش بانجلترا، بالإضافة لعروض فنية أخرى مثل "ارحل عن ظروف الربيع العربي"، ويضيف:" توجهت بأعمالي الفنية أيضا عبر الموقع الاجتماعي الفيسبوك للتفاعل مع المواطنين"

ويتابع الحديث:" إنني احترم المشاهد العربي، لكن الظروف السياسية في العالم العربي غير واضحة حيث أن الدم منتشر في سوريا واليمن والعراق". مشيرا الى أنه يبحث عن هوية تتناسب مع المتغيرات الحياتية من اجل زرع البسمة على شفاه المواطنين،وأكد بان الابتسامة سلاح للإنسان.

وتوجه الفنان الأردني برسالة للفنانين العرب قائلاً :"لا تقعوا فريسة بيد"الديوانجية " لأنهم يتاجرون بمدينة القدس وبهذه التجارة تتراجع أوضاع الفلسطينيين في كل مجال" , مضيفا بأن "أهل القدس يحتاجوا للشعور بأننا معهم ليس بالخطابات وإنما بالفعل والوقوف بجانبهم".

هذا شهد فندق السانت جورج "لاند مارك" بالقدس، الليلة الماضية عرضاً مسرحياً لمسرحية "رحلة منسفية من عمان للقدس" بحضور الأمير فراس بن رعد والوزير المفوض في السفارة الأردنية أحمد عناب وأيسر البطاينة المدير العام لشركة لاند مارك بالأردن والقدس، وزاهي خوري رئيس مجلس ادارة شركة القدس للاستثمار السياحي، وفؤاد جبر أمين سر جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين وعزام أبو السعود مدير الغرفة التجارية بالقدس، وجلال ناصر الدين رئيس مجموعة ناصر الدين التجارية، ومدراء الفنادق بالقدس الشرقية وعدد كبير من الشخصيات الاعتبارية وسيدات المجتمع المقدسي ومدراء المؤسسات الوطنية والأجنبية وموظفي مكتب اللجنة الرباعية.

وبدأ العرض بكلمة ترحيبية من الفنان صوالحة حيث رحب فيها بالحضور ، وتمنى بان يستمتعوا بعرض المسرحية التي تناول فيها الممثلون الوضع العربي بطريقة كوميدية.
وتمثل قصة حياة الفنان صوالحة من خلال شخصية أردنية متزوجة من القدس وتعكس مسيرة حياتهما وحبهما واعتزازهما ببعض أي الزوج والزوجة بدون شعارات كبيرة فارغة وبأسلوب كوميدي خالص من خلال "المناكفة" بينهما باللهجتين الأردنية والفلسطينية ، دون أن يكون هناك تأثير لأصولهما على طبيعة هذه المناكفة، لكن عندما يصاب الزوج- أبو كيف- بالجلطة نلمس قوة الحب والمعزة التي تجمع بينهما ويواصل طرح مذكراته المستقاة من حياته اليومية ومنغصاتها من عادات الأكل التي تقود إلى الجلطات، كما يقوده مشواره في الذكريات إلى مشاركته في حرب حزيران عام 67، وخسارتها وحواره في حالة الغيبوبة مع الزعماء العرب وما تسببوه من ضياع فلسطين ، منتقداً زعماء وجيوش العرب على إضاعتهم القدس وتقصيرهم بحقها.

ولاقت المسرحية الكوميدية إعجاب الكثير من الذين تواجدوا في قاعة الفندق التي اكتظت بضيوف الشرف ومحبي أعمال الفنان صوالحة والجمهور المقدسي المتلهف لابتسامة عميقة من القلب رغم وجود المنغصات والهموم التي تعكر مزاجهم يومياً.

الممثلون في سطور:
المسرحية الكوميدية السياسية الاجتماعية " رحلة منسفية من عمان للقدس" من تأليف وإخراج الفنان الأردني نبيل صوالحة وتمثيل نبيل وابنته لارا صوالحة والفنان المقدسي حسام غوشة.

نبيل صوالحة: خلال دراسته الهندسة الميكانيكية في لندن عمل كممثل مع اذاعة BBC وبعد تخرجه عاد للأردن وشارك بتأسيس الحركة المسرحية الأردنية الحديثة وعمل في وزارة الثقافة كممثل ومخرج ومعد نصوص، ففي عام 1992، أسس مع زميله الفنان هشام يانس مسرح الكوميديا السياسية(مسرح نبيل وهشام)، وفي عام 2005 سافر إلى الهند وحصل على شهادة معلم في علم يوجا الضحك، حيث يقوم بالتدريب وإلقاء محاضرات في يوجا وثقافة الابتسام ورياضة الضحك من اجل الصحة.

لارا نبيل صوالحة: درست التمثيل في لندن حيث مثلت في المسرح والتلفزيون، عادت للأردن لتشارك في العديد من المسلسلات والمسرحيات وعدد من الأفلام المحلية والعالمية، حيث عادت لتوها من لندن بعد مشاركة ناجحة في مسرحية "نم على الريح" عن حياة جبران خليل جبران، وبعد عرضها للمسرحية في القدس ستعود إلى لندن لممارسة عملها في التمثيل هناك.

حسام غوشة بكالوريوس صحافة واعلام – جامعة بيرزيت 2012، مثل العديد من المسرحيات مثل"شارع فساد الدين" وفيلم "النهر الجاف"، وهو يكتب الآن"حكواتي ،القدس–الشام" وتتعدد مواهبه ويعمل في الإنتاج والأفلام وكتابة المقالات وفنون الإخراج والإضاءة المسرحية.