الحكومة الإسرائيلية تمنح صلاحيات غير مسبوقة لنتنياهو

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
صادقت الحكومة الإسرائيلية على منح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صلاحيات واسعة وغير مسبوقة باتخاذ قرارات، وذلك بالتزامن مع تلويحه بهجوم محتمل ضد إيران، فيما قال رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت إنه لا يوجد أي سبب لمهاجمة إيران.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية بأغلبية معظم الوزراء خلال إجتماعها الأسبوعي، اليوم الأحد، على تعديل أنظمة عملها بحيث يتم منح نتنياهو صلاحيات واسعة وغير مسبوقة في تاريخ إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بين التغييرات التي طرأت على أنظمة عمل الحكومة، منح صلاحيات لنتنياهو باتخاذ قرارات ليس خلال إجتماع الحكومة، وإجراء إستفتاء بين الوزراء حولها قبل 12 ساعة من تنفيذها، وبإمكان نتنياهو تمديد أو تقصير هذه الفترة، وذلك من دون إلزامه بتوفير معلومات كاملة للوزراء حول القرار الذي اتخذ.

وعارض تعديل أنظمة عمل الحكومة وزراء الخارجية أفيغدور ليبرمان، والأمن الداخلي يتسحاق أهارونوفيتش، والصناعة والتجارة والتشغيل شالوم سيمحون.

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن ليبرمان عارض تعديل الأنظمة بسبب طريقة طرح التعديلات على الحكومة من دون بحث منظم ومسبق، إضافة إلى أن وزارة الخارجية تعارض إجراء تغييرات في البند المتعلق بالتصديق على معاهدات دولية.

وقال سكرتير الحكومة الإسرائيلية تسفي هاوزر، إنه لا توجد علاقة بين منح نتنياهو صلاحيات واسعة كهذه وهجوم محتمل ضد إيران، معتبراً أنه "لا توجد في التعديلات التي نفذتها الحكومة اليوم أية علاقة لمسائل متعلقة بقرارات مصيرية".