إسرائيليون يحصلون على لجوء سياسي بأميركا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
حصل عشرات الإسرائيليين خلال السنوات الأخيرة على لجوء سياسي في الولايات المتحدة بعدما نجحوا في إثبات أن حياتهم معرضة للخطر في إسرائيل.

وأفادت وسائل إعلامية إسرائيلية، اليوم الإثنين، أن 116 إسرائيلياً حصلوا على مكانة لاجئ سياسي في الولايات المتحدة خلال السنوات السبع الأخيرة، وذلك من أصل 405 طلبات لجوء قدمها إسرائيليون خلال هذه الفترة لأسباب متنوعة بينها ملاحقتهم على خلفية دينية أو عنصرية أو سياسية أو بسبب وجود خطر على حياتهم إذا بقوا في البلاد.

وأضافت استنادا إلى معطيات دائرة الهجرة الأميركية أن 40 طلباً كهذا صادقت عليه المحاكم الأميركية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وخلال العام 2011 الماضي حصل 13 إسرائيلياً على لجوء في الولايات المتحدة من أصل 26 طلباً.

ونقلت عن المحامي الإسرائيلي بيري نوفوتني المتخصص في قوانين الهجرة الأميركية تقديره أن الحديث يدور بالأساس عن مواطنين عرب ومهاجرين من دول الإتحاد السوفييتي السابق وحريديم، أي يهود متشددين دينياً، يشكون من ملاحقة سياسية من جانب السلطات في إسرائيل.

وذكرت أن قسماً من طلبات اللجوء السياسي يقدمها عرب في إسرائيل هربوا إلى الولايات المتحدة على خلفية قتل داخل العائلة، ويدعون أنه في حال عودتهم فإن الشرطة الإسرائيلية لا تتمكن من حمايتهم من محاولات للثأر منهم.

والجدير بالإشارة أن الأجانب بإمكانهم تقديم طلبات لجوء سياسي إلى محاكم أميركية فقط في حال تواجدهم في الولايات المتحدة ويمكنهم الحصول على لجوء كهذا بعد إقناع المحاكم بأنهم يواجهون خطرا على حياتهم أو أنهم ملاحقين في دولتهم.