خلاف بين وزارتي الجيش والإسكان حول سلب أراضي الفلسطينيين

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
كشف الصحافي الإسرائيلي المخضرم، عكيفا إلدار، أمس الأحد في صحيفة "هآرتس" العبرية النقاب عن خلافٍ عميقٍ بين وزارتي الإسكان والجيش في الدولة العبرية حول السيطرة على أراضي فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، وبحسب الصحيفة العبرية، فقد وجه مسؤول إسرائيلي كبير في وزارة الجيش الإسرائيلية اتهاماته لوزارة الإسكان والبناء الإسرائيلية بانتهاك القانون، مشيراً إلى أن وزارة الإسكان قد شقت عدة طرق غير قانونية، كما أنها سيطرت على أراضي فلسطينية خاصة في الضفة الغربية، على حد تعبيره.

وبحسب ما نقلته صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر أمس عن المسؤول عينه عن مشروع جدار العزل العنصري في وزارة الجيش قوله إن مسؤولي الأمن لم يتخذوا أي إجراء لمنع شق الطريق، مشيراً إلى أن الطريق الذي شق استخدم كاختصار طريق لسكان الحي الاستيطاني المتدين الجديد "أجان هآيالوت" على حساب الفلسطينيين.

وأوضح الضابط عوفرهنيدي، وهو يخدم في جيش الاحتياط الإسرائيلي في حديثه للصحيفة العبرية أن الطريق المذكور تشق أراضي فلسطينية خاصة، لافتًا إلى أن السفر على هذه الطريق خطر من الناحية الأمنية كونها على أراضي فلسطينية خاصة، علاوة على ذلك، أشار إلى أن الطريق الجديد مغلق ببوابة عسكرية أمنية وسكان الحي طلبوا بفتحه في أقرب وقت.

واعتبر أن شق طرق لاستخدام حركة المرور والسفر للإسرائيليين على أراضي فلسطينية مخالفاً للقانون. من ناحيته قال رئيس مجلس "جفبات زئيفط في أعقاب تصريحات المسؤول في وزارة الجيش الإسرائيلية للصحيفة العبرية إنه يقترح إلغاء الدوار المؤدي للطريق المذكور وتجهيز الطريق، في حين اعتبر الجنرال شاؤول أريالي عضو مجلس السلام والأمن أن شق الطريق على أراضي فلسطينية بسبب الإهمال الأمني والتسبب جاء من أجل اختصار سفر من 5-10 دقائق، على حد قوله.