اتصل بنا أرسل مقال

القدس23°
رام الله22°
الخليل23°
غزة22°
القدس23°
رام الله22°
الخليل23°
غزة22°
4.54جنيه إسترليني
4.6دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.92يورو
3.26دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.54
دينار أردني4.6
جنيه مصري0.21
يورو3.92
دولار أمريكي3.26

صور.. اضراب النقل العام يشل مناطق الضفة الغربية

محافظات(الضفة الغربية)- وكالة قدس نت للأنباء
شل اضراب النقل العام منذ ساعات الفجر الاولى من اليوم الاثنين كل مناطق الضفة الغربية، ولم يمكن الموظفين في القطاعين الخاص والعام الوصول الى اعمالهم، اضافة الى اغلاق المدارس والجامعات.

وخلت معظم الطرقات في مدن الضفة الغربية من اللون الاصفر، وذلك بالتزامن مع احراق الاطارات المطاطية في بعض الطرقات واغلاقها.

وقالت مصادر محلية لمراسل"وكالة قدس نت للأنباء" في رام الله" إن فتية اشعلوا الاطارات المطاطية صباح اليوم واغلقوا طريق رام الله القدس بالقرب من حاجز قلنديا".

كما اغلق طريق بير زيت رام الله لفترة من الوقت ليلي ذلك اغلاق لطريق سردا المؤدية لمدينة رام الله واشعلت اطارات مطاطية في المكان.

واغلق العاملون في النقل العام شارع واد النار الرئيس شرق بيت لحم، وهو الشارع الوحيد الرابط بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، بعد اغلاق الاحتلال الاسرائيلي لمدينة القدس امام مواطني الضفة.

وفي مدينة الخليل انطلقت مسيرات جابت الشوارع بمشاركة المئات من المواطنين وطلبة المدارس وسائقي المركبات العمومية ومركبات الشحن احتجاجاً على الغلاء والفساد.

وقال محمد عياد عوض الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر شمال الخليل إن عدد من المشاركين قاموا بإغلاق شوارع البلدة والشارع الرئيسي بالإطارات المشتعلة وحواجز حجرية ورفعوا يافطات تندد بالأوضاع الاقتصادية ورددوا شعارات ضد رئيس الوزراء سلام فياض.

وتوجهت مسيرة سيارات إلى مدخل البلدة حيث أشعل المشاركون الاطارات بالقرب من البرج العسكري وسط تواجد لجيش الاحتلال الذي قام بإغلاق مدخل البلدة الرئيسي وقام بعض المشاركين بإلقاء الحجارة تجاه جنود الاحتلال.

كما قام المحتجون بإغلاق الطريق الواصل بين بلدة بيت أمر وبلدة صوريف بالإطارات المشتعلة وقام أصحاب المركبات العمومية ومركبات الشحن بوقف مركباتهم وسط البلدة.

وقال الناطق الاعلامي باسم نقابات النقل معتز راسم لمراسلنا :" ان النقابات تعمل منذ ساعات الصباح على حل اية اشكالات قد تؤدي الى اشكالية واغلاق في الطرق".

واوضح ان النقابات تقوم بعملها مع الجهات المحلية فور التلبيغ عن اغلاق من قبل الشاحنات او مركبات العمومي.

وفي القدس أعلن الحراك الشبابي المقدسي عن تعليق فعاليته ضد الغلاء واتفاقية باريس لمدة ثلاثة أيام إعتباراً من اليوم، احتجاجا على الاعتداء على الممتلكات والمرافق العامة بعين الخطورة .

وجاء ذلك في بيان أصدره الحراك الشبابي المقدسي حول انطلاق الفعاليات الشبابية مع محيطهم الاجتماعي والسياسي في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية والسياسية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني في شطري الوطن.

واضاف الحراك في بيانه:" التزاماً منا بتربيتنا الوطنية وثقافتنا النضالية ووقوفنا مع ووقوفنا مع هموم وأوجاع شعبنا الفلسطيني وحقه بالعيش بكرامة وصون حقه بالاحتجاج والاعتصام المكفول ضمن الدستور و القانون الفلسطيني الا إننا ننظر لحالات التعدي التي حدثت في بعض المحافظات وخاصة في محافظة خليل الرحمن على الممتلكات والمرافق العامة بعين الخطورة و الأسف لما يحدث لما له من مدلولات خطيرة لدفع شعبنا الفلسطيني الى نفق مظلم . "

واضاف:" ليعود القطار الى سكته الصحيحة بالوقوف مع مطالب شعبنا المشروعة فأننا نعلن تعليق فعاليتنا ضد الغلاء واتفاقية باريس لمدة ثلاثة أيام أعتباراً من اليوم ... مناشدين أبناء شعبنا الفلسطيني في محافظات الوطن بالحفاظ على مقدرات وممتلكات شعبنا وعدم العبث بها بأي طريقة وممارسة حقهم بالاحتجاج والأعتصام حتى استجابة الحكومة لمطالب شعبنا بالعيش الكريم أو الرحيل .

وتوجه الحراك برسالة الى بعض المسؤولين في الحكومة الفلسطينية قائلاً "إن ابناء شعبنا الفلسطيني الشرفاء في مخيمات الصمود والمدن والقرى في كل انحاء الوطن ليسوا خاضعين الى أي اجندة خارجية أو مشبوهة أو أنقسامية وعليهم أن لا يحاولوا تغطية الشمس بالغربال من خلال تصريحاتهم التي يتهمون المناضلين من أبناء شعبنا الإستزلام لأطراف معينة ...(NGOSالفلسطيني بالبرجوازية السياسية أو (أنما عليهم تحمل مسؤولايتهم إتجاه الوطن والمواطن ..."

وكانت نقابة السائقين العمومين اعلنت عن هذا الاضراب احتجاجا على ارتفاع اسعار الوقود وعدم دعم الحكومة الفلسطينية لهم، وبسبب عدم قدرتهم على رفع الاجور على المواطنين الفلسطينن التي هي الآن باهظة الثمن، حيث وصلت اجرة النقل داخل نفس المدينة 3 شواقل، اضافة الى سعر النقل المرتفع بين محافظات الضفة الغربية.

هذا وكان شارع واد النار الرئيس اغلق بالامس من قبل شبان رفعوا اليافطات على جنبات الطريق منددة بسياسة الحكومة، واشعل بعض الفتية الاطارات في الشوارع واغلقوها بالحجارة، ما أدى الى شل حركة المواطنين بين شمال الضفة الغربية وجنوبها لاكثر من 4 ساعات.

هذا وانتشرت قوات الامن الفلسطينية في معظم المناطق التي شهدت اغلاق للطرق واعمال تخريب وحرق واغلاق للشوارع بالحجارة دون التدخل في الحركة الاحتجاجية للمواطنين.

ودعت الحركات الشبابية الى تحركات واعتصامات ومسيرات مساء اليوم ضد سياسة حكومة د.سلام فياض، والمطالبة برحيله.

كاميرا مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" التقطت هذه الصور لمناطق الاحتجاج والاغلاقات واعدت التقرير التالي:

اقرأ ايضا من قضايا وتقارير