الفلسطينيين والإسرائيليين:مهاجمة إيران ستؤدي للحرب إقليمية

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
نشرت صحيفة هآرتس نتائج استطلاع لمعهد ترومان للسلام، والمركز الفلسطيني للسياسة، يشر إلى أن أكثر من نصف الفلسطينيين والإسرائيليين يعتقدون أنه في حال شنت إسرائيل هجوماً على المنشآت النووية الإيرانية فإن ذلك سيؤدي إلى حرب إقليمية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع فإن 82% من الفلسطينيين، و77% من الإسرائيليين يعتقدون أنه إذا قامت إسرائيل بمهاجمة المنشئات النووية الإيرانية فإن ذلك سوف يؤدي لحرب إقليمية، كما أن 70% من الإسرائيليين يرون أن "إسرائيل" لن تجرأ على مهاجمة إيران وحدها، دون مساعدة من قبل الولايات المتحدة.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 52% من الإسرائيليين يؤيدون مشاركة الولايات المتحدة في الهجوم على إيران، كما يؤيد 18% من المجرى عليهم الاستطلاع هجوماً إسرائيلياً على إيران حتى ولو بدون مشاركة من قبل الولايات المتحدة، بينما يعارض و24% من الإسرائيليين الهجوم على إيران.

أما بخصوص الانتخابات الرئاسية الأميركية فإن 32% يعتقدون أن فوز "باراك أوباما" في الانتخابات الأميركية لن يكون له تأثير إيجابي على أوضاع الفلسطينيين، بينما يرى 9% من الفلسطينيين خلاف ذلك.

وحول مدى تأييد الإسرائيليين للمرشحين الأميركيين، فإن 34% من الإسرائيليين يفضلون المرشح الجمهوري "ميت رومني"، بينما يؤيد 26% الرئيس الأميركي باراك أوباما.

كما وتناول الاستطلاع الانتخابات الحكومية الإسرائيلية، حيث أظهر الاستطلاع تأيد16% من الإسرائيليين لحزب الليكود، يليه حزب العمل بنسبة 12%، كما بين الاستطلاع أنه في حال دخول حزب جديد يدعم حركة الاحتجاجات الاجتماعية فإن 10% من الإسرائيليين سوف يصوتون لهذا الحزب.

وحول الاعتراف بالدولة الفلسطينية أظهر الاستطلاع أن 73% من الفلسطينيين يؤيدون التوجه لمجلس الأمن لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بينما يؤيد 61% المقاومة الشعبية السلمية لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، كما يرى 56% ضرورة إقامة دولة فلسطينية أحادية الجانب، بينما يرى 27% من الفلسطينيين ضرورة تجديد العمل المسلح ضد إسرائيل.