سلسلة أفلام جيمس بوند تحتفل باليوبيل الذهب

لندن – وكالة قدس نت للأنباء
احتفلت سلسلة أفلام جيمس بوند بمرور 50 عاما على بداية انتاجها بطرح فيلم وثائقي جديد عن ماضيها المضطرب واذاعة اغنية جديدة للمرة الاولى بأداء أديل المغنية وكاتبة الشعر الغنائي البريطانية.

وحسب رويترز فقد عرض فيلم "دكتور نوDr. No" أول أفلام سلسلة جيمس بوند للمرة الاولى في الخامس من اكتوبر تشرين الاول عام 1962 بطولة الممثل الاسكتلندي شون كونري الذي أدى دور عميل المخابرات البريطانية في مكافحة التجسس الذي يحبط خطط شخص مصاب بجنون العظمة.

ومع طرح ثالث أفلام سلسلة جيمس بوند الذي يحمل اسم "جولدفنجر" بعد عامين من عرض الفيلم الاول أصبح جيمس بوند ظاهرة ثقافية خلقت نوعا من الاثارة لدى الجمهور أكبر من الاثارة التي فجرها ظهور فريق موسيقى البوب البريطاني الذي اشتهر باسم البيتلز (الخنافسBeatles).

وتبنى الرأي العام البريطاني هذه الشخصية واعتبرها تجسيدا للرقي والشجاعة واصطبغت آليات الثقافة بذوق جيمس بوند في الملابس والسيارات السريعة والنساء الجميلات.

غير ان شخصية جيمس بوند لم تفز بحب الجميع اذ قوبلت أفلامه في معظم الاحوال بالرفض لأن بها لمحة جنسية لان جميع النساء كن يقعن في حب جيمس بوند ووجه النقاد الكثير من الانتقادات لهذه الافلام.

لكن الجاذبية الدائمة لجيمس بوند تأكدت هذا الصيف عندما ظهر الممثل دانييل كريج الذي جسد دور العميل 007 مع الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا في مشهد كوميدي قصير في قصر بكنجهام في مراسم افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في لندن.

وخلال العقود الخمسة الماضية صنعت شركة إي.أو.إن. للانتاج التي أنشأها الشريك الرئيسي البرت "كابي" بروتشولي وهاري سالتسمان 22 فيلما من افلام جيمس بوند جلبت نحو خمسة مليارات دولار من خلال عرضها في انحاء العالم.

ويعرض الفيلم الثالث والعشرين "سكاي فولSkyfall" في لندن في وقت لاحق من الشهر الحالي. وطرح اللحن المميز للفيلم الذي يلعب بطولته كريج واعدت موسيقاه اديل يوم الجمعة على مجموعة متباينة من المشاهدين.